بالتزامن مع عيد الغدير الأغر ويضم اندر المصاحف بالعالم... العتبة العلوية تفتتح معرضا  لنفائس المخطوطات 

تاريخ النشر : 2024-06-22 18:27:57 أخر تحديث : 2024-06-27 10:06:42

بالتزامن مع عيد الغدير الأغر ويضم اندر المصاحف بالعالم... العتبة العلوية تفتتح معرضا  لنفائس المخطوطات 

افتتحت العتبة العلوية في محافظة النجف  الاشرف بالتزامن مع عيد الغدير الاغر، معرضاً يضم  أهم و أندر المصاحف في العالم الإسلامي. 


وقال مسؤوال الخزانة العلوية عمار ما شاء الله، إن "المعرض يضم  أهم و أندر المصاحف في العالم الإسلامي، بدءًا من القرن الاول الهجري وصولًا إلى القرن الثالث عشر. وتتنوع هذه المصاحف بين ما هو مكتوب على الرّقّ، وما هو مكتوب بخطّ أمهر الخطاطين في العالم".


وأوضح عمار، ان "من أبرز القطع النادرة في المعرض، المصحف المنسوب إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام). كما تتضمن الخزانة العلوية 14 نسخة خطية تسمى "النسخ الألفية" تعود لأكثر من ألف عام، و تعد من النسخ النادرة تم عرض اثنين منها في المعرض الحالي". 

وأكد مسؤول الخزانة عرض نسخ بخطّ المؤلفين، مثل النسخة الخطية للشيخ الطوسي ونسخة خطية لابن كمونة، فضلًا عن نسخ خطية أخرى لأهمّ الإجازات الخاصة بالعلماء، ونسخ للوقفيات، ونسخ كتبت في المشهد الغروي قبل 400 عام. واشار ماشاء الله الى ان الخزانة العلوية تضم أكثر من 7500 مخطوطة نادرة بين مصحف ونسخ خطية.


واشار الى ان "من أبرز القطع النادرة في المعرض، المصحف المنسوب إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام). كما تتضمن الخزانة العلوية 14 نسخة خطية تسمّى "النسخ الألفية" تعود لأكثر من ألف عام، و تعد من النسخ النادرة تم عرض اثنين منها في المعرض الحالي".


ImageImageImageImageImageImage

المصدر: النجف/ روافدنيوز/ عزيز الموسوي

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS