جائزة محمود كحيل للكاريكاتير والرسوم تذهب لفنانين من مصر وتونس ولبنان

تاريخ النشر : 2017-03-02 19:02:57 أخر تحديث : 2024-03-28 11:01:49

جائزة محمود كحيل للكاريكاتير والرسوم تذهب لفنانين من مصر وتونس ولبنان

بغداد/ روافد نيوز/ فاز فنانون من مصر وتونس ولبنان بجائزة محمود كحيل لرسوم الكاريكاتير والشرائط المصورة في دورتها الثانية والتي أُعلنت مساء الثلاثاء في العاصمة اللبنانية بيروت.


وفازت المصرية دعاء العدل التي تعمل بصحيفة المصري اليوم بالجائزة عن فئة (الكاريكاتير السياسي) وقيمتها 10 آلاف دولار فيما فاز التونسي عثمان سلمي بالجائزة عن فرع (الشرائط المصورة) وقيمتها ستة آلاف دولار.


وذهبت الجائزة في فرع (الروايات التصويرية) وقيمتها 10 آلاف دولار للبناني فؤاد مزهر بينما فازت اللبنانية مايا فداوي بالجائزة عن فرع (رسوم كتب الأطفال) وقيمتها خمسة آلاف دولار.


وفاز بالجائزة عن فئة (الرسوم التعبيرية) وقيمتها خمسة آلاف دولار المصري محمد مصطفى.


ونال الرسام اللبناني حبيب حداد جائزة (قاعة المشاهير لانجازات العمر) الفخرية والتي تمنح تقديرا لمن أمضى ربع قرن أو أكثر في خدمة فنون الشرائط المصورة والرسوم التعبيرية والكاريكاتير.


كما نال مؤسسو مهرجان "كايرو كومكس" جائزة (راعي الشرائط المصورة) الفخرية والتي تمنح تقديرا لمن يدعمون الشرائط المصورة ورسوم الكاريكاتير بالدول العربية.


تقدم الجائزة بفئاتها الخمسة إضافة للجائزتين الفخريتين في إطار مبادرة معتز ورادا الصواف للشرائط المصورة العربية التي انطلقت من الجامعة الأمريكية في بيروت في 2014 لتكريم وتخليد تراث رسام الكاريكاتير اللبناني محمود كحيل (1936-2003) أحد خريجي الجامعة.


وعمل كحيل في بداياته مصمما للصفحات في مجلة "الأسبوع العربي" قيل أن ينتقل إلى "شهرزاد" المخصصة للأطفال وألف السلسلة المصورة الأسطورية "بساط الريح" وفي عام 1965 انضم إلى أسرة "لسان الحال" وهي أقدم صحيفة يومية في لبنان وفيها قدم أولى رسومه الكاريكاتيرية السياسية عام 1966.


غادر بيروت ليستقر في لندن إثر اندلاع الحرب الأهلية في لبنان وعمل هناك في صحف عدة منها "الشرق الأوسط" و"أراب نيوز" والمجلة" واشتهر بالتركيز على الشق الإنساني للحياة وأعطى الدور في رسومه للفقراء.


وكانت الجائزة استقبلت في دورتها الثانية أكثر من 356 عملا لفنانين من مصر ولبنان والأردن وسوريا وفلسطين والعراق والكويت واليمن والجزائر وليبيا وتونس والمغرب.


وبالتزامن مع توزيع الجائزة أقيم في حرم الجامعة الأمريكية في بيروت معرضا لأعمال الفائزين ونخبة من المشتركين هذه السنة بحضورهم وبمشاركة أعضاء لجنة التحكيم./انتهى

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS