إطلاق قائمة فورتشن 500 العربية الأول مرة في المنطقة

تاريخ النشر : 2023-10-31 18:24:52 أخر تحديث : 2024-05-04 10:31:44

إطلاق قائمة فورتشن 500 العربية الأول مرة في المنطقة

أعلن اليوم عن قائمة فورتشن 500 العربية لعام 2023 والتي تضم أكبر 500 شركة في المنطقة العربية من حيث اإليرادات السنوية. يأتي هذا اإلطالق بعد قرابة 70 عاماً من إنطالق القائمة العالمية فورتشن 500 التي تصدرها سنوياً منصة فورتشن في الولايات المتحدة الاميركية.تمثل هذه القائمة الجديدة نقطة تحول محورية في عالم األعمال في المنطقة، وتحدد معيا ًرا جديًدا للشفافية والمصداقية وتأثير السوق.


هذه هي المرة الاولى في المنطقة التي يتم اإلعالن فيها عن قائمة أكبر الشركات العربية بمنهجية تعتمد ش ّك مجموع إيرادات شركات فورتشن 500 بشكل حصري وصارم على اإليرادات المعلنة والمثبتة. وقد لت العربية لهذا العام نحو 6.1 تريليون دوالر أميركي، وأرباحا صافية بلغت 343 مليار دوالر. وكان العام ً 2022 والذي استندت القائمة إلى بياناته هو العام الذي خرجت فيه الشركات من سنوات جائحة كورونا لتدخل في أزمة الحرب الروسية ضد أوكرانيا والتضخم الذي ضرب العالم وارتفاع أسعار الفوائد.


وكان العام ً 2022 والذي استندت القائمة إلى بياناته هو العام الذي خرجت فيه الشركات من سنوات جائحة كورونا لتدخل في أزمة الحرب الروسية ضد أوكرانيا والتضخم الذي ضرب العالم وارتفاع أسعار الفوائد.


وقد انضم إلى هذا اإلطالق الهام لفورتشن 500 العربية، شركات بارزة في مجالها من مختلف القطاعات كشركاء إطالق بما في ذلك شركة ترانستيك سيستمز، وبي إي إي سيستمز، وسال السعودية للخدمات اللوجستية، ومكتب إياد رضا للمحاماة واالستشارات القانونية، كما انضمت مبادرة بيرل إلى الشركاء، وهي تمّكن القطاع الخاص من أخذ زمام المبادرة في تبني معايير عالية في مجاالت المساءلة مؤسسة غير ربحية ُ والشفافية والحوكمة المؤسسية، بوصفها شريك الحوكمة للقائمة.


كيف توزعت دول قائمة فورتشن 500


وتصدرت السعودية في عدد الشركات ضمن القائمة بمجموع 152 شركة من أصل 500 وبحصة بلغت 30 ،٪تلتها اإلمارات بنسبة 17 ٪من شركات القائمة، ثم مصر ثم الكويت تليها قطر، في حين شكلت الشركات السعودية أعلى نسبة في إيرادات وأرباح شركات فورتشن 500 ،فقد شكلت اإلمارات النسبة األكبر بين عدد الشركات األكثر ربحية في القائمة.


وبحسب قائمة فورتشن 500 العربية، فإن أعلى 10 دول تحتضن مقرات شركات فورتشن 500 العربية هي: المملكة العربية السعودية )152 شركة(، اإلمارات العربية المتحدة )87 ،)مصر )56 شركة(، الكويت )43 شركة(، قطر )36 شركة(، المغرب )34 شركة(، ُعمان )33 شركة(، األردن )21 شركة(، البحرين وتونس )15 شركة في كل منهما(.


إيرادات شركات القائمة


وكان من ضمن شركات فورتشن 500 العربية أكثر من 150 شركة تزيد إيراداتها عن مليار دولار على الاقل، منها 23 شركة خاصة غير مدرجة في البورصة. هذا وقد ض ّمت قائمة فورتشن 500 العربية الشركات الخاصة والحكومية غير المدرجة في األسواق المالية، التي كشفت إيراداتها سواء بشكل رسمي أو عبر التواصل معها من قبل فريق فورتشن العربية.


وقد تصدر قطاع البنوك وشركات التأمين قائمة فورتشن 500 بنسبة 28 ،%تلاه قطاع العقارات واإلنشاءات، ثم النفط والغاز بنسبة حوالي 7.% الشركات الخاصة التي وردت في القائمة وشكلت الشركات الخاصة غير المدرجة في األسواق المالية نسبة 9 ٪من قائمة فورتشن 500 العربية بينما شكلت الشركات المدرجة في األسواق المالية نسبة 91 .٪وتهدف فورتشن العربية من إدراج الشركات الخاصة ضمن التصنيف إلى تشجيع الشركات الكبرى غير المدرجة في األسواق المالية على مزيد من الشفافية في بياناتها لتكون ضمن القائمة.


وقال رئيس تحرير فورتشن العربية حمود المحمود: "تعتبر قائمة فورتشن 500 منذ صدورها من قبل مجلة فورتشن العالمية قبل نحو سبعة عقود تصنيفاً معروفا للشركات العالمية، حيث يعرف تصنيف الشركة بأنها ً تترتب عليه مواصفات تعني الكثير للمساهمين وللمستثمرين من شركات "فورتشن 500 "ويعطيها تصنيفاً وللمحللين وتكسب الشركات التي تدخل هذا التصنيف فرصاً كبيرة".


وأضاف: "تأتي فورتشن 500 في وقت يزداد فيه اهتمام الشركات واألسواق باإلدراج في األسواق المالية واتخاذ قرارات اقتصادية مستنيرة، وأهمية وجود منصة تقدم البيانات المعتمدة للشركات في المنطقة من خالل عدة مؤشرات باتت ضرورية اليوم لمتخذي القرارات االقتصادية وهو ما ستقدمه فورتشن 500."


وحول إطالق قائمة فورتشن 500 العربية، ص ّرح آالن موراي، الرئيس التنفيذي لشركة فورتشن ميديا، أن ت َعّد المعيار الذهبي العالمي لقياس نجاح األعمال. إن إطالق قائمة فورتشن 500 العربية ُيظهر أ ّن "فورتشن ُ العالم العربي قد احتل في عالم األعمال." وأضاف: "إذا كنت تود العمل مع المنطقة، فهذه هي ً موقعا مركزياً الشركات التي يجب أن تركز عليها. ونبارك لشركائنا في مجرة على إطالق هذه القائمة المهمة وجعلها حقيقة". وتصدر قائمة فورتشن 500 العربية من فورتشن العربية، التابعة لشركة مجرة بترخيص من فورتشن العالمية.


ويمكن الاطلاع على القائمة كاملة على الموقع اإللكتروني:


fortunearabia.com/fortune500arabia


Image

المصدر: روافدنيوز/ متابعة

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS