الجعفري يدعو لفتح السفارة الفنلندية في بغداد

تاريخ النشر : 2017-02-13 17:24:45 أخر تحديث : 2024-09-20 18:30:55

الجعفري يدعو لفتح السفارة الفنلندية في بغداد

بغداد/ روافدنيوز/ دعا وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، الاثنين، إلى فتح السفارة الفنلندية في العراق، مبيناً أن بحاجة لدعم دول العالم كافة في حربه ضد تنظيم "داعش"، فيما أبدت سفيرة فنلندا غير المقيمة في العراق بيفي لين استعداد بلادها للمساهمة في إعادة إعمار البنى التحتية في العراق.


وقالت وزارة الخارجية في بيان تلقت روافدنيوز نسخة منه، إن "وزير الخارجية إبراهيم الجعفري تسلم نسخة من أوراق إعتماد سفيرة فنلندا غير المقيمة في العراق بيفي لين"، مبينةً أنه "جرى خلال اللقاء بحث سير العلاقات الثنائية بين بغداد وهلسنكي وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح الشعبين".


وأعرب الجعفري، بحسب البيان، عن "استعداد وزارة الخارجية لتقديم كل الدعم لإنجاح مهمة البعثة الدبلوماسية ببغداد"، داعياً الى "أهمية فتح السفارة الفنلندية في العراق لما لها أثر كبير في فتح المزيد من آفاق التعاون، فضلاً عن ضرورة تفعيل اللجنة المشتركة العراقية الفنلندية والإسراع بعقد اجتماعاتها وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمار بين البلدين".


وتابع الجعفري، أن "العراق بحاجة لدعم دول العالم كافة في حربه ضد عصابات داعش الإرهابية وتقديم المساعدات، إضافة إلى التعاون لإعادة إعمار البنى التحتـية، وإعادة الآثار المسروقة".


من جهتها أكدت سفيرة فنلندا غير المقيمة في بغداد، "رغبة بلادها في دعم العلاقات الثنائية مع العراق"، مشيرة إلى أن "تسمية بلادها لسفيرة في العراق خطوة باتجاه تعزيز التعاون المشترك بين بغداد وهلسنكي".


وتابعت أن "فنلندا تدعم العراق وتساهم في تقديم المساعدات الإنسانية والمستشارين في ظل التحالف الدولي ضد عصابات داعش الإرهابية، وتساند العراق في اجتماعات الاتحاد الأوروبي والمحافل الدولية"، لافتةً الى أن "فنلندا مستعدة للمساهمة في إعادة إعمار البنى التحتية في العراق وتقديم خبراتها التكنولوجية، بالإضافة الى أن الفترة المُقبلة ستشهد تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين في إطار تعزيز التعاون المشترك في المجالات كافة".


يشار إلى أن رئيس الوزراء حيدر العبادي التقى، أثناء اعمال الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي عقدت في نييورك بتاريخ (20 أيلول 2016)، رئيس فنلندا ساولي نينيستو، فيما أكد الأخير دعم بلاده الكبير للعراق في جميع المجالات./انتهى

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS