الحكومة العراقية توجه بإلزام الوزارات بنصب منظومات للطاقة الشمسية

تاريخ النشر : 2017-02-08 17:09:49 أخر تحديث : 2024-03-24 17:18:03

الحكومة العراقية توجه بإلزام الوزارات بنصب منظومات للطاقة الشمسية

بغداد/ روافدنيوز/ كشفت الامانة العامة لمجلس الوزراء، الاربعاء، عن توجيه الاخير كافة الوزارات بنصب منظومات للطاقة الشمسية، مشيرة الى أن هذا التوجيه يأتي لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية.


وقالت الامانة العامة للمجلس في بيان صدر، اليوم، تلقت، روافدنيوز، نسخة منه، إن "المجلس وجه الوزرات كافة بنصب منظومات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وذلك من خلال التنسيق مع وزارة الصناعة والمعادن / شركة الزوراء العامة لكي تعمل هذه المنظومات في النهار فقط وبحسب حاجة الدائرة المعنية او جزء من حاجتها، وتكليف الوزارة المذكورة برفع تقارير دورية الى مكتب رئيس الوزراء عن العقود التي تتم لهذا الغرض".


واضافت الامانة العامة، أن "الالزام بالوزرات يأتي لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية بعد قرار سابق للمجلس امر بتخفيض الاستهلاك في الوزرات الى نسبة 50% من الاستهلاك في حينه، وفي جميع المرافق خلال فترة الصيف لغرض تحسين الخدمة المقدمة الى المواطنين".


وتابعت الامانة العامة للمجلس، أن "المجلس سبق له ان قرر قيام وزارة الصناعة والمعادن بتقديم تقرير دوري الى رئيس مجلس الوزراء بشأن استهلاك الوزارات للطاقة الكهربائية، وسبق للمجلس أيضا ان قرر تخويل لجنة الطاقة صلاحية منح استثناء الاعمال في تأهيل الشبكات وكل ما يستدعيه ذلك بالإضافة الى موضوع جباية أموال الكهرباء".


ولفتت الامانة الى انه "من خلال ما قدمته وزارة الكهرباء من تقرير الى رئيس مجلس الوزراء للتقرير حول استهلاك الطاقة الكهربائية خلال صيف 2016، اتضح ان نسبة الاستهلاك والاستجابة للترشيد في الوزارات بين استجابة كبيرة وأخرى ضعيفة".


واشارت الامانة الى ان "هذه القرارات تاتي حرصا من مجلس الوزراء على ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية واستخدام الطاقة الشمسية كبديل ناجح، وان تفعيل استخدامها يحسن الخدمة المقدمة الى المواطنين في فصل الصيف القادم".


يشار الى ان بغداد والمحافظات العراقية تعاني من قلة ساعات تجهيزها بالطاقة الكهربائية، فيما تعزو وزارة الكهرباء ضعف امكانياتها في زيادة ساعات التجهيز الى ضعف الموازنة العامة للبلد فضلا عن التحديات الامنية في بعض المناطق./انتهى

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS