مبادرة السلام الأزرق تنهي أعمالها وتخرج بمناقشات وتوصيات

تاريخ النشر : 2023-03-17 17:21:52 أخر تحديث : 2024-04-25 14:13:14

مبادرة السلام الأزرق تنهي أعمالها وتخرج بمناقشات وتوصيات

مبادرة السلام الأزرق تنهي أعمالها وتخرج بمناقشات وتوصيات


بغداد/ عمان/ عادل فاخر


اختتمت اجتماعات مبادرة السلام الأزرق أعمالها الأسبوع الماضي في عمان، حيث انطلقت المرحلة الجديدة برعاية رئيس لجنتها الاستشارية سمو الأمير الحسم بن طلال، وبدعم من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، بعد أن اختير أن تستضيف الشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه في الأردن، المكتب التنسيقي للسنوات الأربعة المقبلة، وفق مفهوم توسيع الترابط بين المياه والغذاء والطاقة والنظام الايكولوجي.

وتشق مبادرة السلام الأزرق الإقليمية في الشرق الأوسط طريقها نحو إطلاق مرحلة جديدة تسعى لبناء القدرات واتخاذ إجراءات ملموسة، لتمثّل قوة المياه سبيلا لبناء مستقبل سلمي للمنطقة، بينما تتعاظم تبعات تحديات المياه العابرة للحدود إقليميا.

وأعلن المشاركون في حفل إطلاق المرحلة الجديدة لمبادرة السلام الأزرق في الشرق الأوسط خلال الاجتماعات على بسط نطاق أنشطتها، بدءا من التركيز المحدود على المياه، ووصولا إلى تبني رؤية أشمل لنقطة التقاطع بين نُظم المياه والطاقة والغذاء والنظم الإيكولوجية.

ومبادرة السلام الأزرق مبادرة إقليمية، مكرسة لتعزيز التعاون في مجال المياه والسلام، وترتكز المرحلة الجديدة للمبادرة، منذ مطلع العام الحالي، فيما انطلقت قبل أكثر من 12 عاما.

وأكد المؤتمرون على استيعاب أنشطة المرحلة المقبلة من المبادرة، التي تعدّ الأولى من نوعها في المنطقة، إذ وضعت لبنات منصة الحوار الإقليمية منذ تأسيسها في 2010، تحت مظلة برنامج الترابط.

وكجزء من البرنامج، تجري المبادرة تقييما للترابط بين المياه والطاقة والغذاء والنظم الإيكولوجية، والفرص المتاحة لتطوير وتنفيذ مشاريع تجريبية عبر الحدود للترابط بين المياه والطاقة والغذاء والنظم الإيكولوجية.


Image

نماذج غير ثابتة

المدير التنفيذي للشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه التي اختيرت لاستضافة المكتب التنسيقي للمرحلة الجديدة للسلام الأزرق اعتبارا من مطلع العام الحالي وعلى مدار السنوات الأربع المقبلة، د. مروان الرقاد، أشار الى اعتماد الوقت الراهن والمستقبلي، على نماذج غير ثابتة للتنبؤ بأحداث المياه، مضيفا أن النماذج الثابتة لم تعد مجدية.

وأكد الرقاد، أن هذا التحدي يتطلب حلولا متوائمة ومرنة وشاملة، بالإضافة لأحكام تأخذ بالاعتبار تغير المناخ، موضحا أن ذلك "سيوفر فرصا جديدة للتعاون بتطوير استراتيجيات التكيف المشتركة التي يجب أن تؤخذ على محمل الجد".

وبين الرقاد أن"حوارنا بين منظمة التعاون الإسلامي أظهر الحاجة لمراكز إقليمية للبحث والتوعية، تعزز مشاركة البيانات والأفكار حول الحلول المستدامة المحتملة، والمشاركة المجتمعية، وبناء القدرات، وتمكين الأصوات المتنوعة، وترجمة نتائج البحوث".


Image

واعتبر رئيس الشبكة أن ذلك “سيساعد بربط صانعي السياسات بشكل أفضل، لافتا لضرورة ترجمة العلم إلى سياسات فعالة في إطار متعدد الجنسيات والبيانات، إلى القرار، إذ يمكن ترجمته على أنه مشترك للحد من مخاطر الكوارث، يمكنه جلب الثقة عبر الحدود السياسية، مشيرا إلى أن هدف عمل ورسالة المرحلة اللاحقة، صياغة اقتراح واقعي يتضمن تنفيذ المشاريع التي تعزز الترابط بين المياه والطاقة والغذاء والنظم البيئية على المستوى الإقليمي، مبديا التعاون التام عبر الشبكة، لتوفير الدعم المطلوب للمبادرة في جهودها بقيادة صنع السلام عبر الاستفادة من الإنجازات السابقة وتعزيزها، وتسليط الضوء على مستجدات فرص التعاون الإقليمي.


وكان معهد المياه التركي  قام بدور المكتب التنسيقي لمبادرة السلام الأزرق منذ العام 2019 وحتى 2022.

الوضع المائي في الأردن الذي يصنف ثاني أفقر دولة في المياه عالميا، بات على المحكّ، ما يتطلب تدخلا جراحيا عاجلا، يتعدى حدود الدولة، والتحول من الحلول الوطنية نحو ضرورة تفعيل وتعزيز الحلول والتعاون الإقليمي، والذي تركز على محوره مبادرة السلام الأزرق في الأردن، باعتبارها أحد أعضاء المبادرة، إلى جانب الدول الأعضاء: العراق ولبنان وسورية وتركيا.

نظم المياه والطاقة والغذاء

رئيس الوزراء الأسبق د. عدنان بدران، أكد خلال رعايته حفل إطلاق المرحلة الجديدة للمبادرة، مندوبا عن سمو الأمير الحسن بن طلال، ضرورة أن يمثل ترابط نظم المياه والطاقة والغذاء والنظم الأيكولوجية، قائد الوحدة بين الدول الشرق أوسطية وصولا للاستقرار.

ودعا بدران لأهمية توجيه النظر إلى قضية المياه كقضية إقليمية والتفكير بحلول تحدياتها بشكل جماعي لصياغة طريق الحلول، مبديا أسفه إزاء عدم إبرام أي اتفاقية مياه مشتركة دولية حول المياه العابرة للحدود، مقابل اقتصار تلك الاتفاقيات على الجانب الثنائي فقط، لافتا لضرورة المضي قدما ضمن مبادرة السلام الأزرق الإقليمية توازيا وتطبيق مفهوم الترابط بين المياه والغذاء والطاقة والنظام الإيكولوجي وفق مفاهيم وبيانات علمية وبحثية، معتبرا أنها التحدي الأكبر للحقبة المقبلة.

تعزيز أوجه التعاون

من جانبها، قالت الخبيرة الأردنية في دبلوماسية المياه رئيسة لجنة إدارة السلام الأزرق ميسون الزعبي، “أنشأنا خلال السنوات الـ12 الماضية، مجتمعا مترابطًا من الخبراء متنوع الخلفيات مع خبرة علمية وعملية وسياسية قوية في التعاون والتآزر، لتعزيز أوجه التعاون والحوار والسلام في المنطقة.

وأشارت الزعبي إلى التحديات التي واجهتها المبادرة منذ البداية، إزاء بناء جسور الثقة التي استغرقا وقتا، لكن أهمية التعاون من أجل مستقبل المنطقة، وليس فقط في المياه، ولكن أيضا في الطاقة والغذاء والنظم البيئية، بات ممكنا وميسرا.

أنشطة عدة

وشملت المبادرة والتي تسهل الحوار السياسي والفني حول المياه، وتدعم تنفيذ المشاريع الإقليمية في الدول الأعضاء، أنشطة عدة، منها مشروع إقليمي حول كفاءة استخدام المياه في الزراعة بقيادة معهد المياه التركي، ومشاريع البحث وجمع البيانات، وبناء القدرات في أحواض اليرموك ودجلة العابرة للحدود، وإنشاء مركز دبلوماسية المياه في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية للعلوم والتكنولوجيا.

وذلك إلى جانب إنشاء المجتمع الإعلامي للمبادرة، وهو عبارة عن منصة صحفية معنية بالمياه تدعم وضع وصف جديد حول إدارة المياه والموارد في المنطقة، ومشاريع لدعم تنظيم المشاريع والابتكار في قطاع المياه والصرف الصحي في العراق والأردن ولبنان، وفق الزعبي.


من جانبه  أشار مدير دائرة برامج الموارد المستدامة في الديوان الملكي د. حكم العلمي الى أن انطلاق المبادرة، كجزء من حركة السلام الأزرق العالمية التي تجمع أشخاصا من أنحاء العالم، تجتمع في الاعتقاد المشترك في قوة المياه لربطنا جميعا، لافتا لمساعيها نحو تغيير التفكير التقليدي بشأن المياه، وبناء تحالف من أصحاب المصلحة الذين يناصرون الاستخدام المستدام والمرونة للمناخ للمياه عبر الحدود والقطاعات والأجيال.

وقال العلمي إن "المبادرة باعتبارها الأولى من نوعها في المنطقة، ومنصة حوار مملوكة إقليمياً؛ فإن ذلك جعل من “مهمتها” تحويل المياه من مصدر محتمل للصراع إلى أداة للتعاون والسلام، مبديا تطلعه لمناقشة المسار المستقبلي للمبادرة بمرحلتها الجديدة، ودفع التعاون الإقليمي والسلام، مستعرضا إنجازات المبادرة على صعيد الشرق الأوسط".

وبين مدير الموارد المستدامة، أن "المبادرة سجلت إنجازات مهمة على صعيد إنشاء الآلية الإقليمية، ومشروع مراقبة نهر دجلة لتحسين إدارة المياه على دجلة وروافده في العراق، بالإضافة لبرنامج مستقبل اليرموك كجزء من جهود المبادرة لدعم الإدارة العادلة والمستدامة للمياه العابرة للحدود، مع التركيز على رافد نهر اليرموك لنهر الأردن".

المرحلة الجديدة

أما السفيرة السويسرية لدى الأردن إيميليجيا جيورجييفا فأشارت، إلى ضرورة المضي ضمن آلية إقليمية عبر المبادرة، والانتقال للمرحلة الجديدة، التي تمثل خطوة لبناء حوارات مياه متجددة للتعاون المائي العابر للحدود في المنطقة بين الدول الأعضاء.

وأضافت جيورجييفا، أن "أزمة المياه ترتبط بأزمة التغير المناخي، وبالتالي لا بد من تحديد خطوات تجاوز هذه الأزمة، سعيا للوصول الى تحقيق أهداف التنمية المستدامة".

تعاون عابر للحدود

وشدد كبير مستشاري السياسات في الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون د.أندريه ويرلي، على أهمية التعاون والتآزر الإقليمي، والدور الفريد الذي تؤديه المبادرة، موضحا أنه في واحدة من أكثر المناطق ندرة في المياه في العالم، يعد التعاون العابر للحدود، ضرورة حتمية تقتضي التغلب على التحديات المتعددة المشتركة إقليمياً للأمن المائي، والتي تشكل عقبة رئيسية أمام الازدهار وسببًا محتملاً لنشوء النزاعات.

وأكد مدير مركز دبلوماسية المياه د. ماجد أبو زريق أهمية ما يقوم به المركز في مهام التعاون والبحث والدراسات العلمية المائية، وتقديم مهارات التدريب لأغراض التعاون في مجال المياه والدبلوماسية المائية، وبناء القدرات المرتبطة بالبيانات المتخصصة، وشبكة إقليمية تروج للتعاون.

من جانبه، أشار مدير برنامج الأردن، سيواس الأردن، ميسم العتوم، إلى أنه سيجري تركيز العمل على تنفيذ أنشطة متعلقة برفع كفاءة الصحافيين والإعلاميين في الدول الأعضاء، كجزء من أنشطة مشروع السلام الأزرق.

وقال العتوم، إن ذلك سيتركز على القضايا المتعلقة بالمياه من زاوية الترابط بين المياه والغذاء والطاقة والنظام الإيكولوجي، وتغطية المواضيع ذات الصلة بالمياه الإقليمية بشكل محايد، مضيفا أن "سيواس" تعمل على التركيز على الابتكار في قطاع المياه لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون الإقليمي المبني على المنفعة العامة.

جدير بالذكر ان المبادرة للآلية الإقليمية للسلام الأزرق في الشرق الأوسط، والتي تسهل الحوار السياسي والفني حول المياه وتدعم تنفيذ المشاريع الإقليمية في الدول الأعضاء منذ يناير عام 2019.


Image

 وقد شملت أنشطتها المختلفة حتى الآن ما يلي:

أولا: مشروع إقليمي حول كفاءة استخدام المياه في الزراعة بقيادة معهد المياه التركي.

ثانيا: مشاريع البحث وجمع البيانات وبناء القدرات في أحواض اليرموك ودجلة العابرة للحدود.

ثالثا: إنشاء مركز دبلوماسية المياه في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية للعلوم والتكنولوجيا.

رابعا: إنشاء المجتمع الإعلامي لمبادرة السلام الأزرق، وهو  عبارة عن منصة صحفية معنية بالمياه تدعم وضع وصف جديد حول إدارة المياه والموارد في المنطقة.

خامسا: مشاريع لدعم تنظيم المشاريع والابتكار في قطاع المياه والصرف الصحي في العراق والأردن ولبنان.

واعتبارا من العام الحالي 2023، عملت المبادرة على بسط نطاق أنشطتها بدءًا من التركيز المحدود على المياه وحتى تبني رؤية أشمل لنقطة التقاطع بين نُظم المياه والطاقة والغذاء والنظم الإيكولوجية، واستيعاب جميع أنشطتها تحت مظلة برنامج الترابط بين نُظُم المياه والطاقة والغذاء والنظم الايكولوجية. (WEFE Nexus).

وكجزء من البرنامج، تجري مبادرة السلام الأزرق في الشرق الأوسط تقييمًا للترابط بين المياه والطاقة والغذاء والنظم الإيكولوجية في الشرق الأوسط والفرص المتاحة بهدف تطوير وتنفيذ عدد من المشاريع التجريبية عبر الحدود للترابط بين المياه والطاقة والغذاء والنظم الإيكولوجية.  

وتواصل المبادرة أيضًا العمل عن كثب مع الصحفيين العاملين في المجتمع الإعلامي لمبادرة السلام الأزرق لوضع أشكال مبتكرة للصحافة المعنية بالمياه العابرة للحدود.

وعلاوة على ذلك، تعكف المبادرة على تطوير برنامج زمالة الشباب في مبادرة السلام الأزرق في الشرق الأوسط، وكجزء من ذلك البرنامج، سيتم تعريف الخريجين الجدد من المنطقة على مبادرة السلام الأزرق في الشرق الأوسط والمساهمة المشتركة في تطوير أنشطة الترابط بين المياه والطاقة والغذاء والنظم الإيكولوجية./انتهى

 

المصدر: بغداد/ عمان/ عادل فاخر

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS