بلجيكا : منظمة "Marjolaine L'espoir" تحتفل مع الجالية المغربية بـ"النصف من شعبان" وعيد المرأة

تاريخ النشر : 2023-03-12 21:13:16 أخر تحديث : 2024-03-29 12:19:54

بلجيكا : منظمة "Marjolaine L'espoir" تحتفل مع الجالية المغربية بـ"النصف من شعبان" وعيد المرأة

أحييت الجالية المغربية في العاصمة البلجيكية بروكسل وبتنظيم من  منظمة "Marjolaine L'espoir" الامل ذكرى النصف من شهر شعبان الأغر، وعيد المرأة  عبر احتفال شعبي كبير، تمثل بطقوس من الفلكلور والفن الشعبي الذي اشتهرت به مدينة فاس المغربية.


.ImageImage


ImageImageImage


وقالت رئيسة منظمة "Marjolaine L'espoir" السيدة سعاد نداد في حديث لوكالة (روافد نيوز) الإخبارية، إن "الاحتفال في النصف من شعبان هو بمثابة الاستعداد لاستقبال لشهر رمضان المبارك وهو تقليد متعارف عليه في التراث المغربي"ونحن نُحي هذه المناسبة حيث نعيش في بلاد المهجر.


واضافت أن "تلك التقاليد تتمثل بإحياء هذه اليوم بقصائد مديح وأشعار تقوم بأدائها  الفرقة العيساوية التي تمثل تراث مدينة فاس المغربية" فضــلاً عن تقديم انواع مختلفة من الماكولات والحلويات التي تتميز بها المدينة وايضاً ارتداء اللباس التلقليدي المغربي، في جو تسوده الالفة والاخوة والمحبة بين الحاضرين من النساء والرجال.


Image

وأشارت إلى، أن "المنظمة أخذت على عاتقها إحياء هكذا مناسبات منذ تأسيسها، كما أنها تعنى بتقديم المساعدة  الاقتصادية والمعنوية للنساء المغربيات والعوائل الموجودة في بروكسل بالإضافة إلى المساعدة القانونية والاجتماعية ، فضلا عن تقديم المساعدة للطلبة المغاربة المبتعثين للدراسة في بلجيكا"وأن هذا الاحتفال جاء متزامناً مع احتفالات المراة بيومها العالمي التي لاتزال تتحدى مشاكل الحياة وصعوبتها لتبقى فاعلة ونشطة وقوية.


ImageImage

وقدمت نداد الشكر والامتنان لوسائل الإعلام وللحاضرين والمشاركين في الاحتفال، فيما خصت وكالة روافدنيوز الإخبارية الحاضرة لتغطية فعاليات الاحتفال بالشكر متمنية لكادرها دوام التوفيق والنجاح في العمل، وان يبلغهم والجميع شهر رمضان المبارك باتم الصحة والعافية.


 


Image،


وتخلل الحفل قصائد مديح تغنت بالرسول الكريم (صلى الله عليه واله وسلم ). 


.ImageImage

بدوره تحدث السيد سعيد العلوي عن الاحتفال بقوله ، أنه موروث شعبي مغربي توارثه المغاربة من اجدادهم وابائهم لاحياء يوم النصف من شعبان سواء أكان ذلك في المغرب أو خارجه وحيث مايعيش المغاربة في بقاع الارض  وتقوم فرقة فلكلورية  تؤدي الموسيقى العيساوية المغربية  والذي تشتهر به مدينة فاس و مكناس المغربية  حيث تقام الحفلات العيساوية مناسبات الختان واليوم السابع للمولود وحتى في ليلة الزفاف بالاضافة الى تقديم انواع مختلفة من الاكل المغربي وتتزين النساء باللباس التقليدي احتفالاً بهذ المناسبة الطيبة وهي امتداد لقدم شهر رمضان المبارك والذي نساله الله عزوجل ان يجعله شهر خير ومحبة وسلام على جميع المسلمين.


الجدير بالذكر أن الطريقة العيساوية هي من أبرز الطرق الصوفية التي ظهرت في فجر العصر الحديث (القرن السادس عشر الميلادي) نسبة إلى مؤسسها الأوّل الشيخ محمد بن عيسى المكناسي.


Image


ImageImage

وتزامن الاحتفال هذا العام مع اليوم العالمي للمرأة بمشاركة كبيرة وواسعة للنساء المغربيات من نختلف الفعاليات الشعبية والرسمية.


Image

المصدر: بروكسل/ روافدنيوز/ رئيس التحرير

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS