تاريخ مشاركات الأهلي المصري في كأس العالم للأندية: 3 ميداليات برونزيّة

تاريخ النشر : 2023-01-28 08:24:11 أخر تحديث : 2024-03-27 06:40:39

تاريخ مشاركات الأهلي المصري في كأس العالم للأندية: 3 ميداليات برونزيّة

منذ بدء النسخة الأولى في عام 2000، كانت مشاركات الأهلي المصري في بطولة كأس العالم للأندية مثيرة للإعجاب، فقد حقق النادي المصري، الميدالية البرونزية 3 مرات، والمركز الرابع مرة واحدة، وذلك خلال المشاركة في 7 نسخ سابقة في أعوام: (2005 و2006 و2008 و2012 و2013 و2020 و2021)، ليصبح ثاني أكثر فريق يشارك في مونديال الأندية بعد أوكلاند سيتي النيوزلندي.


تاريخ مشاركات الأهلي في كأس العالم

وقد خاض خلال مشاركاته هذه 18 مباراة، حقق الانتصار في 6 منها، وتعرض للخسارة في 11، وتعادل في لقاء وحيد حسمه النادي المصري بركلات الترجيح.



المشاركة الأولى في مونديال 2005 في اليابان

المشاركة الأولى لنادي الأهلي المصري كانت محبطة للآمال، وقد كانت في مونديال 2005 في اليابان، عندما بدأ المسابقة باللعب من الدور الأول، أمام نادي الاتحاد السعودي، والتي خسر فيها بهدف نظيف، ويودع البطولة.



المشاركة الثانية في مونديال 2006 في اليابان

المشاركة الثانية كانت في مونديال 2006 في اليابان أيضاً، واستطاع الأهلي المصري هذه المرة تحقيق انتصاره الأول، وكانت في الدور الأول أمام أوكلاند سيتي النيوزيلندي بنتيجة 2-0 سجلهما حينها أمادو فلافيو، ومحمد أبو تريكة.



وفي الدور نصف النهائي خسر الأهلي أمام إنترناسيونال البرازيلي بطل الليبارتادوريس 2-1، وسجل للأهلي أمادو فلافيو.



وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، استطاع النادي الأهلي من تحقيق الميدالية البرونزية، بالفوز على كلوب أمريكا المكسيكي بطل الكونكاكاف، بهدفين للا شيء، سجلهما النجم محمد أبو تريكة.



المشاركة الثالثة في مونديال 2008 في اليابان

في ثالث مشاركاته في 2008، ودع الأهلي أيضاً البطولة من الدور الثاني، عندما خسر أمام نادي باتشوكا المكسيكي 4-2، وقد سجل للأهلي فاوستو بنتو وأمادو فلافيو.



المشاركة الرابعة في مونديال 2012 في اليابان

في المشاركة الرابعة في 2012، كاد الأهلي المصري يصل إلى المباراة النهائية لولا الخسارة غير المستحقة في نصف النهائي.



بدأ الأهلي مشاركته بالفوز على بطل آسيا سانفريس هيروشيما الياباني 2-1، سجلهما السيد حمدي ومحمد أبو تريكة.



وفي الدور نصف النهائي خسر أمام كورينثيانز البرازيلي 1-0 بصعوبة بالغة، قبل أن يخسر أيضاً في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام مونتيري المكسيكي 2-0، ليحتل الفريق المصري المركز الرابع.



المشاركة الخامسة في مونديال 2013 في المغرب

في المشاركة الخامسة، ودع الأهلي المصري المسابقة من المباراة الأولى، وذلك بعد الخسارة أمام نادي جوانجزو إيفرجراند الصيني 2-0.



المشاركة السادسة في مونديال 2020 في قطر

سادس مشاركاته كانت في مونديال 2020 في قطر، وبدأ البطولة بقوة عندما فاز على نادي الدحيل القوي بهدف للا شيء، سجله حسين الشحات.



وفي الدور نصف النهائي اصطدم أبطال إفريقيا ببطل أوروبا بايرن ميونخ، وخسروا بصعوبة بنتيجة 2-0، سجلهما روبرت ليفاندوفسكي.



قبل أن يحصد الميدالية البرونزية بالفوز على بالميراس البرازيلي بركلات الترجيح 3-2، بعد التعادل السلبي في الوقت الأصلي للمباراة.



المشاركة السابعة في مونديال 2021 في الإمارات

وفي مشاركته الأخيرة، فاز الأهلي في أولى مبارياته على مونتيري المكسيكي 1-0، سجله محمد هاني، قبل أن يخسر في الدور نصف النهائي أمام بالميراس البرازيلي 2-0.



وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، ظفر الأهلي بالبرونزية بعد فوز ساحق على الهلال السعودي 4-0، سجلها كل من ياسر إبراهيم (هدفين)، وأحمد عبد القادر وعمرو السولية.



ويذكر أنّ الأهلي المصري تأهل للمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية 2023 على الرغم من أنه وصيف دوري أبطال إفريقيا، وبما أنّ بطل الوداد هو ذاته مستضيف البطولة، فقد تقررت مشاركة الأهلي المصري عوضاً عن مشاركة نادٍ مغربي آخر، نظراً لأن القوانين تمنع مشاركة ناديين من دولة واحدة.



يفتتح النادي الأهلي المصري مشاركته في بطولة كأس العالم للأندية في نسختها الـ19، بلقاء مع نادي أوكلاند سيتي النيوزلندي (صاحب الرقم القياسي في عدد المشاركات في مونديال الأندية 10 مرات) في 1 فبراير/شباط 2023، بالدور الأول من البطولة التي يستضيفها المغرب حتى الـ11 من الشهر ذاته.



ويشارك النادي المصري للمرة الثالثة على التوالي في بطولة كأس العالم للأندية للمرة الأولى في تاريخه./انتهى

المصدر: روافدنيوز/ متابعة

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS