"ناسا" تسعى لزراعة الطماطم في الفضاء

تاريخ النشر : 2022-12-05 13:27:02 أخر تحديث : 2023-02-02 22:22:49

"ناسا" تسعى لزراعة الطماطم في الفضاء

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن مساع تجريها حالياً لزراعة نوع من الطماطم في الفضاء، في إطار مشروع أطلق عليه "الدراسة Veg-05".


وقالت وكالة "ناسا" في مدونة لها، مؤخراً، إن مهندسة الطيران نيكول مان بدأت في تركيب ما يعرف باسم الدراسة Veg-05 على محطة الفضاء الدولية، ويدلل الاسم الطويل والمعقد للدراسة Veg-05 على "القيمة الغذائية لانتقاء وتناول السلطة والمحاصيل الإنتاجية وقابلية تكملة تحقيق نظام الغذاء في محطة الفضاء الدولية".



أرسلت وكالة "ناسا" في 26 تشرين ثاني بذور الطماطم الثمينة للبعثة بنجاح إلى محطة الفضاء الدولية عبر صاروخ "سبيس إكس فالكون 9".



وفي الأساس، الهدف من Veg-05 هو زراعة نباتات الطماطم القزمة (طماطم كرزية) في إطار علاجين مختلفين لجودة الضوء في الفضاء، وفي دراسة موازية أرضية واحدة.



ويخطط أعضاء فريق الدراسة لتناول الطماطم حرفيًا وتقييم النكهة والملمس والعصارة وأشياء أخرى نأخذها في الاعتبار عادةً عند التسوق لشراء مكونات مارينارا محلية الصنع.




ويبدو أن "ناسا" تستعد لمستقبل مفعم بالأمل من الفضاء السحيق والمريخ وبعثات رواد الفضاء القمرية الطويلة جدًا، حيث تمهد المهمة Artemis I الطريق بالفعل لقواعد القمر والموائل والاتصال بالإنترنت، مما سيفسح المجال في النهاية لحلم الوكالة بنقل البشر إلى المريخ.



وكتبت "ناسا" في لمحة عامة عن الدراسة: "النظام الغذائي المعبأ الذي تستخدمه حاليًا أطقم العمل في مدار أرضي منخفض يعمل بشكل جيد ويدعم الوجود البشري المستمر في الفضاء منذ 2 نوفمبر 2000".



وأضافت: "ومع ذلك، فإنها تعتمد على مهام إعادة الإمداد المتكررة، خلال مهمة مدتها سنتان أو ثلاث سنوات إلى المريخ، ستتدهور الفيتامينات وجودة الأطعمة المعبأة بمرور الوقت".



وتابعت "ناسا": "ستوفر المكملات الغذائية بالمحاصيل الطازجة الصالحة للأكل العناصر الغذائية اللازمة مع تعزيز التنوع الغذائي أيضًا".



وقالت الوكالة إن "الأدلة القصصية تدعم أيضًا إمكانية تحقيق فوائد نفسية لرواد الفضاء، متجذرة في الاستمتاع بتناول الطعام ورعاية النباتات".



وفي العام الماضي، تناول طاقم المحطة الفضائية سندوتشات التاكو الفضائية أيضًا، لأن رواد الفضاء تمكنوا من حصاد بعض الفلفل الحار الأخضر، (على الرغم من ذلك، لم تكن سندوتشات التاكو هذه جزءًا رسميًا من Veggie)./انتهى

المصدر: روافدنيوز/ متابعة

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS