جيب تغزو سوق السيارات الكهربائية في أوروبا وأميركا

تاريخ النشر : 2022-09-14 12:59:58 أخر تحديث : 2024-04-24 12:20:11

جيب تغزو سوق السيارات الكهربائية في أوروبا وأميركا

شركة جيب

تعتزم مجموعة ستيلانتس طرح أول سيارة كهربائية تحمل العلامة التجارية "جيب" بحلول العام المقبل (2023)، مع تزايد الطلب العالمي على السيارات عديمة الانبعاثات الكربونية.


وتضم ستيلانتيس -التي تعد أكبر سادس مُصنّع للسيارات في العالم- 15 علامة تجارية و19 طرازًا من السيارات الكهربائية عبر شركاتها كافة، وفق معلومات رصدتها منصّة الطاقة المتخصصة.


وتخطّط جيب لبيع سيارتي دفع رباعي كهربائيتين بالكامل في أميركا الشمالية وأخرى في أوروبا خلال العامين المقبلين، وفقًا لصحيفة إيكونوميك تايمز الهندية.


Image


سيارات جيب الكهربائية


تُعَد السيارات الكهربائية الجديدة، الأولى من نوعها من جيب، جزءًا من خطط شركة "ستيلانتيس" لتحويل نصف مبيعاتها في الولايات المتحدة وجميع مبيعاتها الأوروبية إلى سيارات كهربائية تعمل بالبطاريات بحلول عام 2030.


وسجلت الدول الأوروبية تفوقًا على الولايات المتحدة الأميركية في نسبة مبيعات السيارات الكهربائية خلال عام 2021 الماضي، إذ شكلت مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا 4% من المبيعات الإجمالية للعام الماضي، في حين بلغت المبيعات الصينية 9%، وتفوقت المبيعات الأوروبية مسجلة 14%.


Image


ستبدأ جيب -أيضًا- تصنيع سيارة رياضية متعددة الاستخدامات، متوسطة الحجم تحمل اسم "واجونير إس" في عام 2024، التي يمكن أن تنطلق هي الأخرى على الطرق الوعرة.


ومن المتوقع أن تسير السيارة "واجونير" 400 ميل (650 كيلومترًا) بشحنة واحدة، وتتمتع بقدرة 600 حصان، وستكون قادرة على السفر من صفر إلى 60 ميلًا في الساعة (100 كيلومتر في الساعة) في نحو 3.5 ثانية.


وستُصنّع -أيضًا- السيارة في أميركا الشمالية في مصنع لم يُكشف عنه بعد، ولم يُعلن سعر السيارة حتى الآن.وتعتزم الشركة إطلاق سيارة "جيب أفينجر" الرياضية متعددة الاستخدامات في أوروبا العام المقبل (2023)، وهي أول سيارة كهربائية بالكامل للعلامة التجارية.


وقال مسؤولون في الشركة، إن سيارة جيب أفينجر الصغيرة، التي يبلغ مداها 250 ميلاً (400 كيلومتر) لكل شحنة، لن تُباع في الولايات المتحدة، وأكدوا أنها مناسبة بصورة أفضل لأوروبا، إذ توجد سوق قوية للمركبات صغيرة الحجم.


وسيُكشف النقاب عن أفينجر رسميًا في 17 أكتوبر/تشرين الأول (2022) في معرض باريس للسيارات، وستصل إلى صالات العرض أوائل العام المقبل (2023).


Image


سيارات الدفع الرباعي


تخطط جيب -أيضًا- لتقديم 4 سيارات دفع رباعي كهربائية بالكامل في أميركا الشمالية وأوروبا بحلول نهاية عام 2025.


وقال الرئيس التنفيذي للعلامة التجارية، كريستيان مونييه، إن جيب في طريقها لتصبح العلامة التجارية الرائدة لسيارات الدفع الرباعي عديمة الانبعاثات في جميع أنحاء العالم.


وتعتزم دول الاتحاد الأوروبي حظر بيع السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل بدءًا من 2035، وتستهدف الإدارة الأميركية نشر 50% من المركبات الكهربائية على الطرق بحلول عام 2030، مقابل 50% لصالح السيارات التقليدية وسيارات محركات الاحتراق الداخلية، بحسب التقارير التي اطّلعت عليها منصّة الطاقة المتخصصة.


 

المصدر: روافدنيوز/ متابعة

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS