العراق يبني3 ناقلات بحرية لدعم الصيانة والتصدير

تاريخ النشر : 2022-09-14 12:52:09 أخر تحديث : 2024-03-25 18:40:51

العراق يبني3 ناقلات بحرية لدعم الصيانة والتصدير

العراق يبني 3 ناقلات بحرية

كشفت وزارة النفط العراقية تعاقدها مع إحدى الشركات العالمية على بناء ثلاث ناقلات متخصصة في أعمال الخدمات والدعم اللوجستي والإدامة والصيانة المتقدمة للمنافذ التصديرية جنوب العراق.


وأوضح وزير النفط العراقي "إحسان عبد الجبار إسماعيل" ، أن امتلاك وزارته وشركة النفط الوطنية لهذه الناقلات خطوة متقدمة لتقليص النفقات المالية، وتوفير العملة الصعبة التي كانت تسدّد للشركات الأجنبية.


وأكد حرص وزارة النفط العراقية على تنفيذ برامج وخطط لتطبيق أنظمة صيانة متقدمة ومتطورة في المنافذ التصديرية، ومنها منصات التحميل "العوامات الأحادية" في أعماق المياه الإقليمية، من أجل إدامة عملها واستمرار عمليات التحميل دون توقّف.


وجاء في بيان أصدرته وزارة النفط نقلاً عن وزيرها وتلقت وكالة(روافدنيوز) نسخة منه،، إلى أن ذلك يأتي من خلال سعي الوزارة لتطوير القدرات الوطنية والارتقاء بآليات عملها وبما يواكب التطور العالمي في هذا المجال.


مواصفات الناقلات


قال المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية حامد يونس، إن أولى الناقلات البحرية الثلاث هي الناقلة (أبو الفضل)، التي صُممت لأغراض أعمال الصيانة والإدامة ومعالجة الانسكابات النفطية في المياه الإقليمية، موضحًا أنها دخلت الخدمة.


وأضاف أن الناقلة الثانية (سفوان) سوف تدخل الخدمة قريبًا، ومن المؤمل أن تصل خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرًا إلى أنها ذات نشاطات ومهام متعددة، من ضمنها إجراء أعمال الصيانة على منشآت التصدير في المواني العراقية ومنصات التحميل الأحادية.


وقال، إن الناقلة لها مهام ونشاطات أخرى في مجال مكافحة الحرائق ومعالجة المياه الثقيلة للمنشآت البحرية التابعة لشركة نفط البصرة، بالإضافة إلى توليد الطاقة الكهربائية للحالات الطارئة.


أمّا الناقلة الثالثة، فهي (شناشيل) -بحسب يونس- الذي أوضح أنه من المؤمل أن تدخل الخدمة في مارس/آذار من العام المقبل، وتعدّ أضخم من الناقلات الأخرى، إذ ستقوم بإجراء أعمال الصيانة الكبرى للمواني العراقية، بالإضافة الى إمكان سكن الملاكات العراقية العاملة في المواني ومنصات التحميل.


وأشار إلى أن الشركة الأجنبية تعمل على تهيئة الملاكات الهندسية والفنية الوطنية لإدارة الناقلات.


جدوى اقتصادية


 بدوره أوضح المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية حامد يونس أن بناء هذه الناقلات ذو جدوى اقتصادية من خلال توفير المبالغ المالية الكبيرة التي كانت تُصرف للتعاقد مع شركات أخرى لأداء هذه الأعمال، فضلًا عن سرعة الإنجاز.


Image


من جانبه، قال مدير عام شركة نفط البصرة خالد حمزة، إن الشركة اتفقت مع شركة (ENM) الكورية على إنشاء الناقلة (سفوان) التي تختصّ بعدّة مهام، ولها الأثر الكبير في أعمال الصيانة للعوامات الأحادية (SPM)، بالإضافة الى إمكاناتها في صيانة المنشآت الخاصة بالتصدير في أعماق البحر؛ لما تمتلكه من منظومة غوص متكاملة.


وأضاف ان الناقلات صُممت وفق معايير المنظمة العالمية للملاحة (IMO)، والجمعية العالمية لهيئات التصنيف (IACS)، وتتلاءم مع ظروف عمل المواني النفطية العراقية، وتحتوي على نظام تثبيت آلي(DB2)، ونظام الحماية من التآكل، ومنظومات مراقبة وانذار وتحكّم متطورة مع منظومة آلات تصوير للمراقبة، مشيرًا إلى أن جميع الأجهزة والمعدّات من منشآت عالمية رصينة.

المصدر: بغداد/ اينا نيوز/ جواد الغراوي

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS