الحكم بالسجن 6 سنوات على المخرج الايراني المعارض جعفر بناهي

تاريخ النشر : 2022-07-19 10:25:43 أخر تحديث : 2022-12-04 18:33:24

الحكم بالسجن 6 سنوات على المخرج الايراني المعارض جعفر بناهي

المخرج الايراني المعارض جعفر بناهي

أكدت السلطة القضائية الإيرانية، الثلاثاء، أن على المخرج المعارض جعفر بناهي الذي أوقف الأسبوع الماضي، تمضية عقوبة بالسجن ستة أعوام صدرت في حقه قبل أكثر من عقد من الزمن.


وقال المتحدث باسم السلطة القضائية مسعود ستايشي إن "بناهي حكم عليه في العام 2010 بالسجن ست سنوات (...) وعليه تم إدخاله مركز الاحتجاز (السجن) في إوين (بطهران) لقضاء هذه العقوبة".


وأوقفت السلطات في طهران، الإثنين الفائت، المخرج المعارض، أحد أبرز الأسماء في السينما الإيرانية المعاصرة، وفق ما أفادت وكالة "مهر".


وأوضحت الوكالة أنه "تم توقيف جعفر بناهي أثناء حضوره الى النيابة العامة في طهران لمتابعة ملف مخرج آخر هو محمد رسول آف" الذي أكد الإعلام المحلي الجمعة توقيفه وزميله مصطفى آل أحمد بتهمة "الإخلال بالنظام العام".


يعد بناهي البالغ 62 عاما، من أبرز المخرجين في إيران، وهو نال جوائز دولية عدة أهمها جائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان برلين السينمائي عام 2015 عن "تاكسي طهران"، وتشارك جائزة أفضل سيناريو في مهرجان كانّ السينمائي في 2018 عن فيلمه "ثلاثة وجوه".


وعرفت عن بناهي مواقفه المعارضة للسلطات في بلاده.


ودانه القضاء الإيراني في العام 2010 بـ"الدعاية ضد النظام" السياسي، وحكم عليه بالسجن ستة أعوام والمنع من إخراج الأفلام أو كتابتها لمدة 20 عاما، أو السفر والتحدث الى وسائل الإعلام، وذلك في أعقاب تأييده التحركات الاحتجاجية التي تلت إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد في العام 2009.انتهى

المصدر: روافدنيوز/ متابعة

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS