الاتحاد الوطني : لجنة الاطار التنسيقي ستشمل في مفاوضاتها التيار الصدري

تاريخ النشر : 2022-06-18 10:15:41 أخر تحديث : 2024-05-20 11:57:06

الاتحاد الوطني : لجنة الاطار التنسيقي ستشمل في مفاوضاتها التيار الصدري

الاتحاد الوطني الكردستاني

أكدت عضو مجلس النواب العراقي عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، سوزان منصور، السبت، أن اللجنة التي شكلها الاطار التنسيقي ستشمل في مفاوضاتها التيار الصدري.


وأوضحت في تصريح صحفي تابعته وكالة(روافدنيوز)، أن “اجتماعات الإطار التنسيقي المكثفة أنضجت تشكيل لجنة للتفاوض مع الكتل السياسية؛ ومنها التيار الصدري، لأن انسحابه كان صدمة كبيرة للساحة السياسية”.


وأضافت، أن “الاجتماعات ستركز على أن تكون الفترة المقبلة إيجابية وأن يكون هناك تطور في الحالة السياسية وتشكيل الحكومة، وبرغم انسحاب التيار الصدري ولكنه موجود في الساحة السياسية ونتمنى عودته إلى التجربة النيابية ومجلس النواب”.


وأشارت منصور إلى أن “الحكومة التي ستتشكل في المرحلة المقبلة حكومة أغلبية، ماعدا الذين يختارون طريق المعارضة وهو حق شرعي لهم”. 


ودعا الإطار التنسيقي -الذي يضم القوى السياسية الشيعية باستثناء التيار الصدري-  في وقتٍ سابق من اليوم السبت ،جميع القوى السياسية العراقية إلى المشاركة في الحوارات لتشكيل حكومة قوية.


وأشار إلى أن المرحلة المقبلة تستدعي الإسراع في بدء الخطوات لاستكمال الاستحقاقات الدستورية، وتشكيل حكومة منسجمة.


وقدّم نواب الكتلة الصدرية (73 نائبا من أصل 329)  الأحــد الماضي،استقالاتهم بطلب من الصدر، وسط أزمة سياسية متواصلة منذ الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي. ووصف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الخطوة بأنها "تضحيةً مني من أجل الوطن والشعب لتخليصهم من المصير المجهول".


يشار إلى أن العراق لم يشهد تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات البرلمانية الأخيرة، حيث سعت الكتلة الصدرية لتشكيل حكومة أغلبية وطنية تضم كبار الفائزين من تحالف السيادة (السني) بزعامة الحلبوسي، والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني، لكن الكتلة لم تتمكن من تشكيل الحكومة بسبب إصرار الكتل الشيعية الأخرى في تكتل الإطار التنسيقي الشيعي على تشكيل تحالف الثلث المعطل بالبرلمان لمنع إتمام تسمية رئيس جديد للبلاد وتشكيل الحكومة الجديدة.


 

المصدر: بغداد/ روافدنيوز/ ليث حسن

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS