تبديد أسطورة فاعلية الدفاعات الجوية الأوكرانية

تاريخ النشر : 2022-02-25 14:05:18 أخر تحديث : 2024-04-26 07:18:32

تبديد أسطورة فاعلية الدفاعات الجوية الأوكرانية

يبدو أن كل التصوّرات عن قدرة الدفاعات الجوية الأوكرانية هي مجرد أسطورة يتم تبديدها في الوقت الراهن.


وحاول الخبراء الغربيون والأوكرانيون على مدى عقود تصوير الدفاع الجوي الأوكراني كأنه قدرة جبارة. ومن أجل تأكيد هذا الأمر كانت قيادة القوات الأوكرانية تجري من وقت إلى آخر في ميادينها التدريبية رمايات استعراضية. بما في ذلك تلك التي تستهدف الطائرات من دون طيار.


إلا أن الأخصائيين ذوي الخبرات كانوا يشيرون كل مرة إلى مشاكل تواجهها قوات الدفاع الجوية الأوكرانية لا يمكن غض النظر عنها. وبين تلك المشاكل المعدات التي تقادمت تقنيا ومعنويا وكفاءة متدنية لأفرادها.


وقد ورثت القوات المسلحة الأوكرانية في حقيقة الأمر من الجيش السوفيتي كميات كبيرة من  منظومات الدفاع الجوي التي اعتبرت حديثة في أواخر الثمانينيات ومطلع التسعينيات، ولكن مع مرور 30 عاما أصبح من الواضح أن مكانها في متحف الأسلحة على أقل تقدير، مع العلم أن كل رماية استعراضية تحققت بمشاركتها أسفرت حتما عن انفجار جزء من  الصواريخ عند إطلاقها.


وأفادت وسائل الإعلام بأن قوات الدفاع الجوي الأوكرانية تمتلك أسطولا محترما من منظومات "إس – 300". لكن غالبيتها "( إس – 300 بي تي" و" إس – 300 بي إس")  دخلت في واقع الأمر الخدمة في الجيش السوفيتي عام 1978 وعام 1982. وانتهى من وقت بعيد عمر استخدامها.


وحاولت مرافق قطاع الصناعات الحربية الأوكرانية  تحديثها وتطويرها. إلا أن الجانب الأوكراني نفسه اعترف أن فاعلية ما قام به كانت غير كافية. وما زالت حالة منظومات "إس – 300 في 1" و"تور" الاستراتيجية بالحالة التقنية نفسها.


وكانت منظومات الدفاع الجوي الميداني مثل " بوك إم 1" و"أوسا – آكا إم" و"سترير- 10" تواجه كذلك  مشاكل ملموسة. وحاولت القيادة العسكرية الأوكرانية  استخدام منظومات "كوب" و"إس – 125" القديمة  وحتى منظومة "إس – 200" بعيدة المدى، لكن كل محاولاتها باءت بالفشل. 


يذكر أن الدفاعات الجوية الأوكرانية عجزت ليلة 24 فبراير الجاري عن إسقاط حتى طائرة روسية أو صاروخ روسي واحد ، ما أدى إلى تدمير كل مواقعها وصواريخها ومراكز قيادتها والقواعد الجوية تقريبا./انتهى

المصدر: روافد\نيوز/ متابعة

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS