الحلبوسي والخنجر في اربيل لبحث تشكيل الحكومة الجديدة

تاريخ النشر : 2022-01-08 15:45:42 أخر تحديث : 2024-05-09 07:33:40

الحلبوسي والخنجر في اربيل لبحث تشكيل الحكومة الجديدة

الخنجر والحلبوسي

وصل رئيسا تحالف عزم خميس الخنجر، وتحالف تقدم محمد الحلبوسي، اليوم السبت ،إلى محافظة أربيل لعقد اجتماعات مع القيادات السياسية حول تشكيل الحكومة المقبلة.


وأعلن التحالفان يوم الثلاثاء المنصرم في بغداد، عن تشكيل وفد تفاوضي "موحَّد" للتفاوض مع بقية الشركاء السياسيين، حول تطورات الاوضاع السياسية في العراق.



وقرر التحالفان، في اجتماع لقيادتيهما، إعداد ورقة مشتركة تعرض على الشركاء السياسيين، تتضمن رؤيةً موحدة وأفكاراً حول الشراكة بإدارة القرار في الدولة، ومعالجة عدة ملفات ستراتيجية، منها قضايا المختفين قسراً وإعادة النازحين وغيرها من الملفات المصيرية، مؤكدين على تقديم شخصيات كفوءة للمشاركة في الحكومة المقبلة.

 

وذكر التحالفان أنهما يتطلَّعان إلى تشكيل الحكومة المقبلة بأسرع وقت ممكن وفقاً للاستحقاقات الدستورية، "لتلبي حاجة المواطن وتحفظ سيادة العراق وهيبة الدولة".



يشار إلى أن تحالف عزم أعلن امس عدم تقديمه أي "شخصية" لتولي منصب رئاسة البرلمان.



من جهته قال الناطق الرسمي باسم تحالف عزم ،صلاح الجبوري، في بيان صادر تلقت وكالة"روافدنيوز" الاخبارية نسخة منه، إنه "في الوقت الذي لاح فيه ضياء الامل في افق تشكيل حكومة عراقية جامعة قوية تغلب فيها مصلحة البلاد فوق جميع المسميات عمل تحالف عزم قيادةً واعضاءً على ان يكون صوته ضمن الاصوات الوطنية الساعية لان تشهد الجلسة الاولى للبرلمان الجديد تفاهما يفضي الى اختيار شخصيات قادرة على ادارة المرحلة المقبلة والتصدي لمصاعبها".



يشار إلى أن الوفد الكردي المشترك أيضاً يزور بغداد واجتمع اليوم مع الإطار التنسيقي في مكتب رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي.



ياتي هذا الاجتماع بعد يوم من اللقاء بين الوفد الكردي،مع التيار الصدري في مقر الهيئة السياسية للتيار، الذي أعلن على لسان عضو الكتلة الصدرية نصار الربيعي أن المباحثات بينهما هي "استكمال لتفاهمات كبيرة منذ فترة طويلة"، معلنا ان "المواقف موحدة وجيدة فيما يخص جلسة الاحد وتشكيل الحكومة".

 

المصدر: أربيل/ روافدنيوز/ أدريس أحمد

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS