نواب تركمان: متفقون على ترشيح الحلبوسي لرئاسة البرلمان ونطمح بوزارة

تاريخ النشر : 2022-01-08 14:17:37 أخر تحديث : 2024-05-16 18:51:45

نواب تركمان: متفقون على ترشيح الحلبوسي لرئاسة البرلمان ونطمح بوزارة

المكون التركماني في العراق

أكد رئيس الجبهة العراقية التركمانية النائب"ارشد الصالحي"ا، وجود اتفاق بين النواب التركمان على دعم ترشيح رئيس تحالف تقدم محمد الحلبوسي، لتولي منصب رئيس البرلمان في الدورة النيابية الجديدة.


وقال الصالحي في حديثٍ لوكالة"روافدنيوز" الاخبارية، ان "النواب التركمان قريبون على رئيس تحالف تقدم محمد الحلبوسي لتولي رئاسة البرلمان مجدداً، ضمن اتفاقات للقيادات التركمانية تم التنسيق معها بهذا الصدد"، مضيفاً أن "النواب التركمان سيقومون بالتصويت للحلبوسي يوم غد الاحد في البرلمان".


وأضاف أنه "تم الاتفاق بين النواب السبعة التركمان من مختلف القوائم على ذلك التوجه"، مبيناً أن "الاتفاق على ذلك تم مع أرشد الصالحي، وأعتقد أن النواب التركمان الآخرين ايضاً اتفقوا مع الصالحي على ذلك".


أما بشأن الترشيحات لرئاسة الجمهورية، أوضح الصالحي: "نحن في لقاءات مع المسؤولين في بغداد، لمعرفة كيف سيكون توجه الحزبين الكورديين، على اعتبار انهم من يقرروا بأنفسهم"، مؤكداً: "نحن قريبون من الكورد بهذا الملف".


 


وبخصوص توجه النواب التركمان حول ترشيح رئيس الوزراء المقبل، لفت النائب عن محافظة نينوى لقمان رشيدي، الى ان "نواب المكون يأملون في أن يكون هنالك تنسيق عال بين الاطار التنسيقي والكتلة الصدرية"، مؤكداً: "نحن ندعم توجه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بهذا الشأن".


وأضاف "أينما تكون مصالح شعبنا التركماني والمصلحة العامة، ستدعم الكتلة التركمانية الجهة التي تقف معنا بهذا الصدد"، وفقاً للنائب لقمان رشيدي، الذي رأى أن "مناطقنا محرومة من الخدمات، وخاصة في نينوى، ونطمح بتحقيق توازن في المناصب، كوكلاء الوزراء والمديرين العامين، وتحقيق طموح شعبنا في أن يكون وزير تركماني حسب اتفاقنا مع الكتل السياسية"، فيما أكد أنه "لم يتم الاتفاق لحد الان حول الدرجات الخاصة، وبالتأكيد لاحقاً سيكون هنالك انصاف للتركمان بهذا الموضوع".


ووفق النتائج النهائية، فازت الكتلة الصدرية بأكبر عدد للمقاعد البرلمانية، بحصولها على 73 مقعداً في البرلمان المكون من 329 مقعداً، بينما حصلت كتلة "تقدم" على 37 مقعداً، وائتلاف دولة القانون على 33 مقعداً، في حين حصل الحزب الديمقراطي الكوردستاني على 31 مقعداً، وتحالف كوردستان على 17 مقعداً، وحصل تحالف الفتح على 17 مقعداً، في وقت حصل تحالف "عزم" على 14 مقعداً.


وتمكنت حركة "امتداد" من الفوز بـ9 مقاعد، كما فازت "إشراقة كانون" بـ6 مقاعد، في حين حصل تحالف "العقد الوطني" على 4 مقاعد، وكذلك تحالف قوى الدولة الوطنية على 4 مقاعد، وتحالف حركة "حسم للإصلاح" على 3 مقاعد، وحركة "بابليون" على 4 مقاعد، وتحالف "جماهيرنا هويتنا" على 3 مقاعد، وجبهة "التركمان للعراق" الموحد على مقعد واحد، وحراك "الجيل الجديد" على 9 مقاعد، وتحالف "تصميم" على 5 مقاعد.


وبلغ عدد الأحزاب الفائزة بمقعد واحد 16 حزبا، في حين بلغ عدد مقاعد الأفراد الفائزين في الانتخابات 43، تنقسم بين 38 رجلا و5 نساء.


وقالت المفوضية إن أكثر من 9.6 ملايين شخص أدلوا بأصواتهم في الانتخابات، التي تنافس فيها ما لا يقل عن 167 حزباً وأكثر من 3200 مرشح على مقاعد البرلمان.

المصدر: بغداد/ روافدنيوز/ ليث حسن

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS