وزير الدفاع التركي: نحترم سيادة العراق ومباحثات إيجابية مع بغداد حول قواتنا

تاريخ النشر : 2016-11-11 21:51:14 أخر تحديث : 2024-09-19 05:44:43

وزير الدفاع التركي: نحترم سيادة العراق ومباحثات إيجابية مع بغداد حول قواتنا

أينانيوز/متابعــة/قال وزير الدفاع التركي، فكري ايشق، اليوم الجمعة ان بلاده تواصل المباحثات مع الحكومة العراقية في بغداد وحكومة اقليم كردستان في أربيل حول وجود القوات التركية في معسكر(بعشيقة)شمال مدينة الموصل.



واوضح ايشق في تصريح صحفي بعد زيارة شركة(هاويلسان) التركية للصناعات الجوية الالكترونية ان بلاده “مستعدة لأي احتمال” مشيرا الى ان الزيارة التي اجراها رئيس هيئة الاركان التركية خلوصي اكار وقادة الجيش الى الحدود العراقية أمس الخميس “ينبغي تقييمها في هذا الاطار”.
واضاف ان لقاءه مع سفير العراق لدى تركيا هشام العلاوي أمس الخميس جرى في “اجواء ايجابية” مشددا على احترام تركيا لسيادة العراق وسلامة أراضيه.
واعتبر ان سبب وجود القوات التركية في العراق هو “تدريب العناصر المحلية” من اجل مكافحة(داعش) و”منع التهديدات “الارهابية” التي تشكل خطرا على تركيا انطلاقا من تلك المنطقة.
ورحب وزير الدفاع التركي بالتعاون القائم بين مكونات سكان قضاء تلعفر ذات الغالبية التركمانية غرب مدينة الموصل بتشكيل قوة محلية قوامها عشرة آلاف مقاتل للدفاع عن وطنهم” معبرا عن رضا “بلاده وسعادتها من التعاون بين التركمان في العراق شيعة وسنّة”.
وكانت تركيا أرسلت في الآونة الاخيرة تعزيزات عسكرية الى مناطق مختلفة على حدودها مع العراق وسوريا في مسعى “لضمان امنها من الهجمات والتنظيمات الإرهابية والاستعداد لأي طارئ”.
وتشهد العلاقات بين انقرة وبغداد توترا بعد قرار مجلس النواب العراقي اعتبار وجود القوات التركية في معسكر بعشيقة شمالي البلاد “قوات محتلة معادية” اثر مصادقة البرلمان التركي مطلع تشرين الاول الماضي على تمديد تفويض قرار حكومي يجيز للقوات التركية شن عمليات عسكرية في سوريا والعراق لمدة عام

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS