مركز كالاويش يقيم مؤتمر القمة الثقافي في السليمانية

تاريخ النشر : 2021-09-11 09:34:14 أخر تحديث : 2024-04-24 03:22:37

مركز كالاويش يقيم مؤتمر القمة الثقافي في السليمانية

السليمانية/ زينب النعماني


  اقام مركز كلاويش الثقافي مؤتمر القمة الثقافي في السليمانية ، لترسيخ الحوار الديمقراطي ومّد الجسور بين مكونات المجتمع العراقي ، تحت شعار معا نحو حركة ثقافية تنويرية معاصرة ، شملت جلسات ومحاور ثقافية متنوعة ، بمشاركة عمالقة الفن والثقافة والإبداع عراقيا وعربيا . وتضمنت الجلسات محاور بارزة قدمت من الدكتورة ابتسام إسماعيل، ملة بختياري والفنان موسيقار وسفير اليونيسكو للثقافة في العراق نصير شمه  والدكتور عبد الحسن شعبان ، وبعض الشخصيات الأكاديمية والثقافية.


وشارك في المؤتمر الثقافي بعض الوزراء الحاليين والسابقين في إقليم كردستان العراق، وأكد  ملة بختياري بأهمية دور المرأة في بناء المجتمع ، وان المؤتمر سيكون بداية لمؤتمرات وندوات ثقافية ونقاشية تصب في تعزيز الأخوة الكورية العربية من أجل تحقيق الديمقراطية في العراق، وأهمية تحقيق طموح ومطالب الأخوة الأكراد وحقوقهم الدستورية، وأن المؤتمر سيكون مّد لجسور ومؤتمرات في مختلف محافظات الوسط والجنوب.


وألقى ممثل وزير الثقافة بالحكومة الاتحادية ، كلمة أكد على تعاون ودعم الوزارة لكل البرامج الثقافية التي تخدم المجتمع العراقي ، كما قدم السفير الفلسطيني نظمي حزوري مداخلة، بالنيابة عن الشخصيات الدبلوماسية العربية الحاضرة في المؤتمر ، داعماً ومسانداً لجهود القائمين على اقامة المؤتمر . وتحدث الفنان نصير شمه، عن أهمية دور الفن في تحقيق السلام وإيصال الرسائل الإنسانية للشعوب.


وقد أغنى المشاركات والمشاركون في المؤتمر ، توصيات ونتائج في غاية الأهمية في خلق حوار سليم يصب في تعزيز العلاقة الكردية والعربية وتوعية الجيل الحالي والنهوض بالواقع الثقافي والفني .

المصدر: بغداد/ روافد نيوز/

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS