عُلماء ورجال دين يُطالبون بمعاملة المسلمين في أوروبا كمواطنين كاملي المواطنة، وإلغاء مسمى"الأقليات الإسلامية"

تاريخ النشر : 2016-10-17 19:08:16 أخر تحديث : 2024-09-18 10:39:55

عُلماء ورجال دين يُطالبون بمعاملة المسلمين في أوروبا كمواطنين كاملي المواطنة، وإلغاء مسمى"الأقليات الإسلامية"
القاهرة / وكالات /متابعــة/

طالب مفتون وعلماء دين، اليوم الإثنين، بمعاملة المسلمين في أوروبا كمواطنين كاملي المواطنة، مبدين اعتراضهم على مسمى "الأقليات الإسلامية"، وطالبوا بإلغائه.

جاء ذلك خلال المؤتمر العالمي، الذي تنظمه دار الإفتاء المصرية، بالقاهرة، لمدة يومين، بمشاركة قيادات دينية ومفتين وممثلي 80 دولة على مستوى العالم، والذي يحمل عنوان "التكوين العلمي والتأهيل الإفتائي لأئمة المساجد للأقليات المسلمة".

وقال أحمد الطيب، شيخ الأزهر، في كلمته بالمؤتمر، إن "مصطلح الأقليات المسلمة يحمل في طياته بذور الإحساس بالعزلة ويمهد الأرض لبذور الفتنة، ويصادر على حقوق المسلمين في الغرب".

وأضاف الطيب أن "الإسلام لا يعرف الأقليات، وإنما المواطنة الكاملة التي تعطي الحقوق والواجبات للجميع، حيث إن المواطن المسلم في بريطانيا مواطن بريطاني، وكذلك المسيحي المصري هو مواطن مصري مواطنة كاملة في الحقوق والواجبات، ولا محل مع هذه المواطنة الكاملة أن يوصف أي منهما بالأقليات".

من جانبه، أكد عبد اللطيف دريان، مفتي لبنان، أنه "ينبغي ألا ينظر للمسلمين في الغرب على أنهم أقلية".

وأوضح دريان "نحن في عالم به تنوع وتعدد، لكن على المسلمين أن يتعاملوا مع بعضهم كمسلمين، كما عليهم أن يتعاملوا مع غير المسلمين كما تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم معهم".

وذكرت دار الإفتاء المصرية، في بيان لها في وقت سابق أن "فعاليات المؤتمر تأتي تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بحضور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وعدد من الوزراء، والسفراء، والعلماء، ورجال الدولة، ورجال الصحافة والإعلام (في مصر)".

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS