الجمعية العامة للأمم المتحدة تُصادق على البرتغالي أنطونيو غوتيرس أميناً عاماً لها

تاريخ النشر : 2016-10-13 19:15:29 أخر تحديث : 2024-09-10 15:03:04

الجمعية العامة للأمم المتحدة تُصادق على البرتغالي أنطونيو غوتيرس أميناً عاماً لها

نيويورك/ روافدنييوز/متابعــة...



صادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة،اليوم الخميس، على البرتغالي أنطونيو غوتيرس، أميناً عاماً للأمم المتحدة، خلفاً للكوري بان كي مون الذي انتهت ولايته.

وكان من بين المرشحين ال 13 الكثير من النساء البارزات، بمن فيهن البلغارية إيرينا بكوفا، وتشغل حاليا منصب المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو)، والنيوزيلاندية هيلين كلارك، وشغلت منصب مديرة برنامج الأمم المتحدة للتنمية، كما سبق أن شغلت منصب رئيسة وزراء بلادها لولايات ثلاث.
وحصل غوتيريس على تأييد أغلبية أعضاء مجلس الأمن خلال المراحل السبع التي شهدها التصويت وشغل غوتيرس منصب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين حتى نهاية عام لعشرة أعوام حتى نهاية عام 2015. كما شغل منصب رئيس وزراء بلاده بين الأعوام 1995،2002 .
وتستمر ولاية غوتيرس لأعوام خمسة، قابلة للتجديد لولاية إضافية، إذا تمكّن من الحصول على الأصوات اللازمة في حينه. وتأمل الكثير من الدول الأعضاء أن ينعكس التوافق الذي شهد انتخاب غوتيرس، على عمله، ويساعد في سد الفجوة بين الدول الأعضاء في مجلس الأمن وخاصة الولايات المتحدة وروسيا. لا سيما في ما يتعلق بالكثير من الملفات العالقة والأزمات التي يشهدها العالم، بما فيها في سورية واليمن وليبيا والملف الفلسطيني، وأزمة اللاجئين، وإصلاحات داخل منظمة الأمم المتحدة.
يذكر أن هذه كانت هذه جولة التصويت الثامنة لانتخاب مرشح لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة، إذ سبقتها سبع جولات انتخاب شهدها مجلس الأمن الدولي، خمس منها لم تكن ملزمة.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS