الزبيدي يطالب الحكومة بتفعيل مذكرة تفاهم مع مصر لتزويدها بالنفط الخام

تاريخ النشر : 2016-10-13 19:12:45 أخر تحديث : 2024-04-26 16:37:35

الزبيدي يطالب الحكومة بتفعيل مذكرة تفاهم مع مصر لتزويدها بالنفط الخام

بغداد/ روافدنيوز/ طالب القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي باقر الزبيدي، الخميس، بتفعيل مذكرة تفاهم موقعة بين بغداد والقاهرة تقضي بتزويد مصر بالنفط الخام العراق، داعيا إلى الاستجابة لمطلب مصري بشراء شحنات من نفط العراق بطريقة الدفع بالآجل، فيما عزا سبب ذلك إلى منع "الابتزاز السياسي" لمصر من قبل السعودية.


وقال الزبيدي في بيان تلقت روافد نيوز، نسخة منه، "تابعنا ردة فعل مصر الإعلامية على قيام شركة ارامكو السعودية بإيقاف تزويد مصر بما يقرب من 700 ألف برميل يرسل شهريا من المشتقات النفطية ضمن اتفاق كان قد ابرم بين الطرفين منذ شهر آذار الماضي".


وطالب الزبيدي الحكومة العراقية بـ"تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين العراق ومصر منذ شهر نيسان الماضي والتي تقضي بتزويد مصر بالنفط الخام العراقي بمقدار مليوني برميل شهرياً مقابل قيام مصر بتسديد ثمنها عبر مشتقات نفطية لتغطية احتياجات العراق".


ودعا الحكومة إلى "الاستجابة للمطلب المصري القاضي بشراء شحنات من النفط العراقي بالدفع الأجل بعد ستة أشهر من الاستلام بينما وافق العراق على تنفيذ هذه الرغبة بالتسديد بعد ثلاثة أشهر".


وأضاف الزبيدي أن "مصر تشهد اليوم حملة شعواء سعودية جراء مواقفها لدعم الدول العربية في مواجهة الإرهاب والمجاميع التكفيرية ما يدعو العراق للوقوف إلى جانب مصر دعما للمواقف القومية لها ومنعاً لكافة ألوان الابتزاز السياسي المقصود الذي تتعرض له".


وكانت وزارة البترول في مصر أعلت عن استيراد شحنات بديلة للمواد النفطية التي قررت شركة ارامكو السعودية وقف تصديرها للبلاد خلال شهر تشرين الأول الحالي./انتهى

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS