الوطنية النيابية تطالب الحكومة بالتعامل مع القوات التركية

تاريخ النشر : 2016-10-12 11:44:38 أخر تحديث : 2024-04-25 03:01:32

الوطنية النيابية تطالب الحكومة بالتعامل مع القوات التركية

بغداد/ روافدنيوز/ اعتبر رئيس الكتلة النيابية لائتلاف الوطنية كاظم الشمري، الأربعاء، أن التدخلات التركية وصلت الى حدود تنذر "بأزمات كبيرة" ستنعكس سلبا على الوضع العام بالمنطقة، داعيا الحكومة الى اعتماد السبل الدبلوماسية التي كفلتها القوانين الدولية للدفاع عن السيادة العراقية.


وقال الشمري في بيان تلقت روافدنيوز نسخة منه، إن "الحكومة التركية عليها ان تعي خطورة الموقف وان لا تكون معرقلة لجهود مكافحة الإرهاب أو معتدية على دول جوارها، وان تجنح الى لغة المنطق في تعاملاتها بعيدا عن أي مواقف أو قرارات قد تكون ذات تأثير سلبي على المنطقة"، مشيرا الى أن "هنالك طرقاً عديدة من الممكن للعراق المضي خلالها للدفاع عن سيادته".


وأضاف الشمري، أن "الحكومة عليها التعامل مع القوات التركية وأي قوات أخرى غير عراقية متواجدة على أراضينا وفقاً لقرار مجلس الحكم في عام 2003 الرافض لوجود أي قوات إقليمية على الأراضي العراقية وما تلاها من قرار مجلس الوزراء بنفس الشأن بعد اجتياح تنظيم داعش الإرهابي لمحافظات عراقية في حزيران 2014 إضافة الى القوانين الدولية التي أكدت على احترام سيادة الدول".


وتابع الشمري، أن "التدخلات التركية وخرقها للسيادة العراقية وصلت الى حدود تنذر بأزمات كبيرة ستنعكس سلبا على الوضع العام بالمنطقة"، داعيا الحكومة الى "اعتماد السبل الدبلوماسية التي كفلتها القوانين الدولية للدفاع عن السيادة العراقية ورفض التدخلات التركية بشؤوننا كخارطة طريق ملزمة في التعامل مع الأزمة بعيدا عن التصعيد الإعلامي".


واكد الشمري، أن "هناك توجها دبلوماسيا عراقيا من خلال مجلس الأمن للحصول على قرار باعتبار القوات التركية منتهكة للسيادة العراقية وإلزامها بالانسحاب بشكل فوري، وهي خطوات نعتقد أنها أكثر حكمة وفائدة من الحلول الأخرى التي لن تكون ذات منفعة، خاصة في ظل وجود معركة حاسمة مرتقبة مع عدونا الحقيقي تنظيم داعش الإرهابي في الموصل".


وكان نائب رئيس وزراء تركيا نعمان قورتولموش أكد، اليوم الأربعاء، أن تركيا ستشارك بعملية الموصل ما لم تشارك وحدات حماية الشعب الكردية، مشدداً على أن قوات بدلاه ستبقى في معسكر بعشيقة حتى يتم طرد "داعش"./انتهى

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS