الخلاف النووي... كيف أشعل "حرب الأفكار العظمى" بين موسكو وبكين

تاريخ النشر : 2021-04-11 13:41:54 أخر تحديث : 2024-04-23 14:47:20

الخلاف النووي... كيف أشعل "حرب الأفكار العظمى" بين موسكو وبكين

خلال فترة الصداقة بين اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية وجمهورية الصين الشعبية، في 10 أبريل/نيسان 1955 ، تم توقيع اتفاقية لبناء سيكلوترون ومفاعل نووي في الصين.


ومع ذلك، تم قطع العلاقات الوثيقة بين موسكو وبكين في مجال الطاقة النووية لسنوات عديدة على خلفية هذا. تحدث المؤرخ دميتري ستريلتسوف عن أهمية هذا الحدث في زيادة تطوير العلاقات الثنائية في مقابلة مع "بوليتروس".


في عام 1951، تبنت الصين أول برنامج نووي سلمي بحت. ومع ذلك، بعد بضع سنوات، شرعت بكين في صنع أسلحتها النووية وحاملاتها. في 10 أبريل 1955، وقعت جمهورية الصين الشعبية واتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية اتفاقية لبناء سيكلوترون ومفاعل نووي في الصين.


وقال المؤرخ: "1955 هي فترة صداقة بين البلدين، كانت هناك علاقات وثيقة للغاية بيننا، ساعد الاتحاد السوفيتي جمهورية الصين الشعبية في بناء السيكلوترون، لتطوير ذرة سلمية. كان من المفترض أن تنضم الصين إلى هذه التطويرات، بمراقبة من الاتحاد السوفيتي، في إطار البحث المشترك. لكن ما مدى صحة هذا القرار؟ العلاقات بين البلدين سرعان ما تدهورت بشكل كبير. بدأت الصين تنظر إلى الاتحاد السوفيتي كمورد محتمل لتكنولوجيا القنبلة الذرية. ولكن الاتحاد السوفيتي رفض هذا بشكل قاطع".


نصح السكرتير الأول للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي نيكيتا خروتشوف رئيس الحزب الشيوعي الصيني ماو تسي تونغ بالتخلي عن المشاريع النووية بسبب الافتقار إلى القاعدة العلمية والصناعية اللازمة، وكذلك الموارد المالية. ومع ذلك، ازدادت رغبة القيادة العسكرية والسياسية لجمهورية الصين الشعبية في امتلاك أسلحة نووية على خلفية هذا.


في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، اندلع صراع دبلوماسي بين الصين والاتحاد السوفيتي، عُرف بين الخبراء الصينيين باسم "حرب الأفكار العظمى". سعى ماو تسي تونغ إلى تعزيز سلطته داخل البلاد، ولهذا أراد إجبار المواطنين السوفييت على الاعتراف بجمهورية الصين الشعبية كمعلم ما، في المقام الأول في الأيديولوجيا. من بين أمور أخرى، خطط رئيس الحزب الشيوعي الصيني للتأكيد للغرب بوجود "حرب الأفكار العظمى" ضد الاتحاد السوفيتي. كان أحد العناصر الرئيسية لمسار بكين الجديد، هو مطالبة الجانب السوفيتي بتوفير تكنولوجيا إنتاج القنبلة الذرية، مما أدى في النهاية إلى وقف كامل للتعاون الاقتصادي بين البلدين.


ومع ذلك، كان لدى الصين بالفعل بعض الابتكارات. وفي عام 1964، تمكنت من اختبار الأسلحة الذرية بمفردها على خلفية المواجهة مع الاتحاد السوفيتي. منذ تلك الفترة انقطعت العلاقة بين البلدين في مجال الطاقة النووية، على الأقل حتى نهاية الحرب الباردة. أما في الوقت الحاضر، فإن جمهورية الصين الشعبية لا تعتمد على محطات الطاقة النووية. على الرغم من أنه يجب القول إن لديها نحو 17. لكن هذه ليست حصة كبيرة - نحو 5%. والآن تحاول الصين تطوير الطاقة النووية مع التخلي عن محطات الطاقة غير الآمنة بيئيًا، ولا سيما التي تعمل بالفحم".


لحسن الحظ، لم تعد بكين تلتزم بخطابها العدائي السابق، وتحسنت العلاقات بين الدول بشكل ملحوظ. أثرت هذه التغييرات الإيجابية أيضًا على الصناعة النووية، مما سمح لروسيا والصين بإبرام مجموعة كبيرة من اتفاقيات التعاون في مجال الطاقة النووية في عام 2018، منها البناء المشترك لوحدات طاقة جديدة، وبناء مفاعل تجريبي سريع للنيوترونات، واستخدام الابتكارات الروسية في برنامج القمر الصيني، وأكثر من ذلك بكثير. هذه الصفحة التاريخية في سجلات التعاون بين روسيا والصين، على الرغم من الخلافات السابقة، حددت سلفًا العمل المشترك للدولتين للعقود القادمة، وفقا للمؤرخ./انتهى

المصدر: روافدنيوز/ متابعة

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS