الكويت تعتزم تطوير خمس جزر بساحلها الشرقي وتحويلها لمنطقة حرة

تاريخ النشر : 2016-10-09 12:36:24 أخر تحديث : 2024-09-14 17:44:57

الكويت تعتزم تطوير خمس جزر بساحلها الشرقي وتحويلها لمنطقة حرة

بغداد/ روافدنيوز/ أعلنت الكويت، الأحد، أنها ستتسلم 3 سيناريوهات لمشروعي تطوير الجزر ومدينة الحرير خلال أسبوعين بهدف خلق مركز مالي وتجاري وسياحي شمال البلاد.


وذكرت رويترز نقلا عن وزيرة التخطيط والتنمية الكويتية هند الصبيح، إن "الحكومة سوف تتسلم خلال أسبوعين ثلاثة سيناريوهات لدمج مشروع تطوير الجزر الخمس الذي تعتزم الحكومة المضي قدما فيه مع مشروع آخر هو مشروع مدينة الحرير".


ويهدف مشروع الجزر إلى استغلال خمس جزر قبالة الساحل الشرقي للكويت وتحويلها لمنطقة حرة متكاملة ذات تشريعات خاصة تتسم بالمرونة وتكون بمثابة بوابة اقتصادية وثقافية ل‍دولة الكويت بكلفة تبلغ نحو 125 مليار دولار.


أما مشروع مدينة الحرير فيهدف إلى خلق مركز مالي وتجاري وسياحي شمال البلاد بكلفة قد تصل إلى 100 مليار دولار.


وأضافت الصبيح، إن "هناك شركة استشارية تقوم بدراسة مشروع تطوير الجزر وإمكانية دمجه مع مشروع مدينة الحرير نظرا لاشتراك المشروعين في تطوير جزيرة بوبيان"، مبينة أن "الشركة ستضع ثلاثة سيناريوهات للتعامل مع المشروعين على أن تختار الحكومة واحدا منها ويتم التنفيذ بناء عليه".


وتهدف الكويت عضو منظمة أوبك من خلال هذه المشاريع إلى تقليل اعتمادها على النفط وخلق موارد جديدة للاقتصاد حيث تنطلق الخطة الإنمائية الحالية من رؤية طموح لتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري جاذب للاستثمارات العالمية واستعادة القطاع الخاص لدوره كقائد للنشاط الاقتصادي./انتهى

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS