النفط العراقية: تفاهمات مع الشركات المشغلة للحقول بشأن تعويضات خفض الإنتاج

تاريخ النشر : 2021-03-14 13:40:21 أخر تحديث : 2024-05-18 10:00:22

النفط العراقية: تفاهمات مع الشركات المشغلة للحقول بشأن تعويضات خفض الإنتاج

قال وكيل وزارة النفط العراقية، حامد يونس الزوبعي، اليوم الأحد، إن العراق ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك بعد السعودية وله موقع أساسي من ناحية التأثير على القرار وتحديد السياسات التي تكون مبنية على قاعدة اقتصادية مفيدة للبلد.


وأضاف الزوبعي، أنه بعد هبوط أسعار النفط تم تحديد الكميات التصديرية من قبل منظمة أوبك وتحولت إلى حصص، لافتا إلى أن العراق لعب في العام الماضي دوراً كبيراً مع أوبك في السيطرة على أسعار النفط عالمياً وإيجاد توازنات بين المنتجين والمستهلكين، سواء مع أوبك أو أوبك بلس، والتأثير كان واضحاً من خلال ارتفاع أسعار النفط التي تجاوزت الـ 65 دولاراً للبرميل، وفقا لوكالة الأنباء العراقية (واع).


وشدد الزوبعي، على أن هذا الدور مهم ويحسب للعراق من خلال موقعه في أوبك، وكذلك لغرض الإيتاء بموارد مالية هو في أمس الحاجة لها، مشيراً إلى أن هناك تفاهمات مع الشركات المشغلة لحقول النفط للذهاب مستقبلا بتعويضهم بكميات إنتاجية وليس الذهاب إلى موضوع الغرامات.


ولفت وكيل الوزارة، إلى أن الحكومة المركزية لم تتسلم حتى الآن أي كمية من النفط المصدر من قبل إقليم كردستان، مؤكداً وجود تفاهمات بين المركز والإقليم على أمل الوصول الى اتفاق ثنائي يخدم مصلحة البلد بشكل عام.


ونوه الزوبعي، بأن تقليل العالم لاستعمال النفط والتوجه نحو إنتاج الطاقات النظيفة من خلال الخلايا الشمسية والرياح، لا يعني أنه سيتم الاستغناء عن النفط مستقبلاً، مبيناً أن الطاقات النظيفة مهمة جداً لما تمتلكه من مميزات إلا أن استثمارها يعتمد على مقومات إنتاجها في كل بلد.


وأردف وكيل الوزارة، بأن النفط يمتلك المرونة من ناحية الاستخدامات والنقل وأمور أخرى، حيث يبقى حتى الآن الطاقة الأولى في موضوع الاستخدامات في بلدان العالم./انتهى

المصدر: بغداد/ روافدتيوز

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS