الحرس الثوري الإيراني:مناورات السعودية تهدف لإثارة التوتر وزعزعة الإستقرار

تاريخ النشر : 2016-10-06 20:57:46 أخر تحديث : 2024-09-10 15:09:44

الحرس الثوري الإيراني:مناورات السعودية تهدف لإثارة التوتر وزعزعة الإستقرار
وكالات/متابعــة/

حذر الحرس الثوري الإيراني السعودية -التي تجري مناورات عسكرية في مضيق هرمز الاستراتيجي- من دخول سفنها المياه الإيرانية أو اقترابها منها.

وقال في بيان نشرته "فرانس برس" إن القوات البحرية لحرس الثورة تعتبر أن هذه المناورات هي مصدر لإثارة التوتر وزعزعة الاستقرار في  منطقة الخليج العربي ".

وحذرت إيران من أنه "لا يسمح بدخول أي من القطع العسكرية المشارِكة في هذه المناورات الدعائية إلى المياه الإقليمية الإيرانية، ولا حتى العبور من المياه الحرة القريبة من المياه الإقليمية الإيرانية، وبأن إيران لن تعتبر أن مثل هذا المرور لن يمثل ضررًا".

وأضاف الحرس الثوري بأنه سيرد "بطريقة متكافئة وفورًا على أي تحرك أو جهد أو عمل يضر بالسلام والأمن في الخليج الفارسي ومضيق هرمز وبحر عمان".

وبدأت القوات البحرية السعودية، الثلاثاء، مناورات "درع الخليج 1"، التي قال عنها قائد التمرين، العميد البحري الركن ماجد بن هزاع القحطاني، «إنها من أضخم المناورات التي ينفذها الأسطول الشرقي في الخليج العربي وبحر عمان مرورًا بمضيق هرمز».

ويسود توتر العلاقة بين إيران ودول الخليج، خصوصا السعودية. وقطعت الرياض علاقاتها مع طهران في يناير، إثر هجوم على سفارتها من قبل محتجين على إعدام الشيخ السعودي الشيعي المعارض نمر النمر.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS