الامين العام للامم المتحدة يُعلن دخول اتفاق باريس " المناخي"حيز التنفيذ الشهر المقبل

تاريخ النشر : 2016-10-06 19:27:00 أخر تحديث : 2024-09-15 19:51:52

الامين العام للامم المتحدة يُعلن دخول اتفاق باريس " المناخي"حيز التنفيذ الشهر المقبل
روافــدنيوز/متابعـــة/
أعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون دخول اتفاق باريس "التاريخي" للتصدي لتغير المناخ حيز التنفيذ في الرابع من شهر تشربن الثاني نوفمبر المقبل.

وأعرب بان كي مون في بيان له مساء امس الاربعاء عن سعادته باجتياز اتفاق باريس العتبة الثانية والنهائية اللازمة من أجل دخوله حيز التنفيذ.
وأشاد بالزخم العالمي لدخول الاتفاق حيز التنفيذ في العام الحالي معتبرا ان الدعم الدولي للاتفاق دليل على الحاجة الملحة للعمل ويعكس اجماع الحكومات على ان التعاون العالمي ضروري لمواجهة تحدي تغير المناخ.
ودعا بان كي مون جميع الحكومات ومنظمات المجتمع المدني الى تنفيذ اتفاق باريس بالكامل واتخاذ اجراءات عاجلة للحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري وتعزيز المرونة تجاه المناخ ودعم الفئات الاكثر ضعفا في التكيف مع آثار تغير المناخ.
وأوضح ان نطاق الدعم لاتفاق باريس اتسع ليشمل دولا تمثل نسبة 56.75 في المئة من انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري في العالم وهو اكثر من النصاب المطلوب لتدخل الاتفاقية حيز التنفيذ المحدد بنسبة 55 في المئة.
وسيدخل الاتفاق حيز التنفيذ قبل عقد مؤتمر الامم المتحدة للدول الاطراف في اتفاق باريس للمناخ [كوب 22] المقرر عقده بمدينة [مراكش] المغربية في السادس من الشهر المقبل والذي سيكون اول اجتماع للدول الاطراف في الاتفاق.
من جانبها قالت السفيرة الامريكية لدى الامم المتحدة سامانثا باور عن بعثتها الدبلوماسية ان "دخول الاتفاق حيز التنفيذ يعد نقطة تحول في التاريخ".
وأوضحت باور في بيان لها ان "نجاح تنفيذ الاتفاق تم بعد ان وضعت الدول خلافاتها جانبا وعملت كشركاء لمكافحة آفة تغير المناخ".

الامم المتحدة: دخول اتفاق باريس للمناخ حيز التنفيذ الشهر المقبل<br />
ويهدف الاتفاق الذي اعتمد في باريس في الـ 12 من كانون الاول الماضي الى تعزيز الاستجابة العالمية لخطر تغير المناخ من خلال الحفاظ على مستوى ارتفاع درجات الحرارة العالمية تحت الدرجتين المئويتين.
ويدعو الاتفاق الدول الى مكافحة تغير المناخ وتسريع وتكثيف الاجراءات والاستثمارات اللازمة لتحقيق مستقبل مستدام منخفض الكربون والتكيف مع الآثار المتزايدة للتغير المناخي.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS