سفير العراق في أنقرة ينفي إستدعاءه من قبل وزارة الخارجية التركية

تاريخ النشر : 2016-10-06 18:59:20 أخر تحديث : 2024-03-19 13:02:34

سفير العراق في أنقرة ينفي إستدعاءه من قبل وزارة الخارجية التركية
بغـــداد/اينانيوز/ليث حسن/
نفى السفير العراقي لدى تركيا،هشام العلوي، إستدعاءه من قبل وزارة الخارجية التركية على خلفية قرار مجلس النواب العراقي الذي رفض وجود القوات التركية داخل الاراضي العراقية.


وجاء في بيانٍ لوزارة الخارجية العراقية تلقت وكالة الأخبار العربية الأوروبية"اينانيوز"نسخة منه اليوم الخميس،نقلاً عن السفير العلوي قوله،ان "اللقاء لذي جمعنا ونائب وزير الخارجية التركي احمد يلدز يوم أمس الأربعاء تم بناء على طلب السفارة العراقية في انقرة ولم يأتِ على خلفية قرار مجلس النواب العراقي الصادر الثلاثاء الماضي بشأن رفض وجود القوات التركية داخل الاراضي العراقية، وليس للقاء اية علاقة باستدعاء وزارة الخارجية العراقية للسفير التركي في بغداد، بالرغم مما اوحى به بيان صدر عن وزارة الخارجية التركية".

واعرب السفير العراقي عن "استغرابه لوجود وسائل الاعلام التركية بشكل مكثف عند مدخل وزارة الخارجية التركية والتقاط الصور وتسجيل مقاطع فيديو لحظة دخوله والوفد المرافق له الى مقر الوزارة واستخدامها فيما بعد لترويج خبر استدعائه الى وزارة الخارجية التركية".

واوضح العلوي انه "عقد لقاء مطولا مع نائب وزير الخارجية التركي احمد يلدز اكدا خلاله على ضرورة الابتعاد عن التصريحات التي من شانها زيادة التوتر في العلاقات الثنائية واعتماد اللقاءات المباشرة بين الطرفين والتواصل البناء عبر القنوات الدبلوماسية لحل المشاكل العالقة وفق السياقات المتبعة في العلاقات بين الدول ومبادئ حسن الجوار".

واكد السفير العراقي ان "الحكومة العراقية لا ترى اية حاجة لمشاركة قوات برية اجنبية من اية دولة مجاورة في معركة تحرير الموصل لانها اكملت تحضيراتها لتحرير المدينة وبقية مناطق المحافظة"، مشيرا الى ان "الحكومة العراقية لديها ثقة عالية بان العمليات العسكرية في الموصل ستكون ختام الانتصارات التي يسجلها ابناء الشعب العراقي بجميع مكوناته من ابطال الجيش والشرطة وجهاز مكافحة الارهاب والحشد الشعبي والبيشمركة وابناء العشائر الذين اذاقوا عصابات داعش الارهابية طعم الذل والهزيمة".

Afbeeldingsresultaat voor ‫السفير هشام العلوي‬‎
وكانت وزارة الخارجية العراقية قد واستدعت وزارة الخارجية العراقية أمس الاربعاء السفير التركي ببغداد "فاروق قايمقجي"لتوضيح "التجاوزات والتدخلات" التركية في الشأن العراقي.
فيما أعلنت اليوم  الخميس تقديمها طلب الى مجلس الامن الدولي لعقد جلسة طارئة لمناقشة التجاوز التركي على الاراضي العراقية.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS