مسؤول كُردي:تواجد القوات التركية في محافظة"نينوى"جاء بموافقة الحكومة العراقية

تاريخ النشر : 2016-10-06 18:32:11 أخر تحديث : 2024-07-22 22:44:59

مسؤول كُردي:تواجد القوات التركية في محافظة"نينوى"جاء بموافقة الحكومة العراقية
روافـــد/متابعــة/

قال المتحدث الرسمي باسم حكومة اقليم كردستان سفين دزيي ، ان "تواجد القوات التركية في محافظة نينوى كانت بموافقة الحكومة العراقية".

واكد دزيي في تصريح صحفي،تابعته"روافــدنيوز" اليوم الخميس، أن "القوات التركية المتواجدة في دوبردان وبعشيقة في مركزين للتدريب بالقرب من مدينة الموصل، جاءت بعد موافقة وزير الدفاع والحكومة العراقية في بغداد".

وبين، ان "تلك القوات جاءت لتدريب الشرطة والمتطوعين من محافظة نينوى، وقد قدمت حكومة إقليم كردستان التسهيلات اللازمة لإنجاح هذه العملية".

ولفت الى ان "وزير الدفاع المقال" خالد العبيدي"  زار هذه المراكز المخصصة للتدريب، بالإضافة الى زيارته للقوات التركية".

وكانت تركيا قد اعلنت على لسان نائب رئيس وزراء تركيا نعمان قورتولموش، أمس الأربعاء ان تواجد القوات التركية في معسكر بعشيقة شمال مدينة الموصل كان "بناء على طلب رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني لتدريب القوات المحلية" مبينا ان "تركيا لن تسمح بطرح هذا الأمر للنقاش".

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية اليوم تقديمها طلب الى مجلس الامن الدولي لعقد جلسة طارئة لمناقشة التجاوز التركي على الاراضي العراقية.

وقال وزير الخارجية ابراهيم الجعفري ان الجلسة الطارئة لمجلس الامن ستعقد اليوم" منوها الى ان "موقف بعض المسؤولين الاتراك وخاصة التصريحات الاخيرة بشان اصرار انقرة على بقاء القوات التركية كان امرا مفاجئا للعراق،" مؤكدا "عدم استعداد العراق للتفريط باي علاقة مع اي دولة ومنها تركيا".

وصوت مجلس النواب العراقي الثلاثاء الماضي على قرار يرفض قرار البرلمان التركي بتمديد بقاء القوات التركية داخل الاراضي العراقية (في شمال مدينة الموصل) ودعا الحكومة العراقية اعتبار هذه القوات "محتلة ومعادية" مع اتخاذ مايلزم بالتعامل معها واخراجها من الاراضي العراقية اذا لم تستجب للمطالب العراقية مع الطلب من الجهات القضائية المختصة بتحريك الدعاوى القضائية لمحاسبة المطالبين بدخول القوات التركية واطلاق التصريحات المساندة والمبررة لوجودهم".

واستدعت وزارة الخارجية السفير التركي في العراق لتوضيح التصريحات "الاستفزازية" الاخيرة لمسؤولي بلاده حول معركة الموصل المرتقبة.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS