وزير الخارجية العراقي:مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة طارئة لبحث التدخل التركي في العراق

تاريخ النشر : 2016-10-06 17:57:09 أخر تحديث : 2024-04-12 08:01:06

وزير الخارجية العراقي:مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة طارئة لبحث التدخل التركي في العراق
بغــداد/روافد/عــلاء علي/
أعلن وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، أن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسته الطارئة اليوم الخميس، حول التدخل التركي في العراق بناء على طلب وزارة الخارحية العراقية.


وقال الجعفري خلال حضوره جلسة البرلمان اليوم، ان "وزارة الخارجية قامت بسلسلة اتصالات مع الجانب التركي من اجل سحب القوات التركية من بعشيقة شمال الموصل" منوها الى ان "موقف بعض المسؤولين الاتراك وخاصة التصريحات الاخيرة بشان اصرار انقرة على بقاء القوات التركية كان امرا مفاجئا للعراق،" مؤكدا "عدم استعداد العراق للتفريط باي علاقة مع اي دولة ومنها تركيا".

واوضح وزير الخارجية بان "الوزارة اتخذت اجراءات واتصالات مع الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الامن بشان الموقف التركي وحصلنا على تاييدهم لكنهم طلبوا التريث في اتخاذ اي اجراء، بالاضافة الى ان الوزارة نجحت باستصدار قرار من الجامعة العربية وبالاجماع يتضمن استنكار التدخل التركي والمطالبة بسحب القوات التركية من الاراضي العراقية".

ونوه الى ان "الازمة الاخيرة كشفت عن ارتباط وجود القوات التركية بتداعيات الوضع بعد معركة الموصل حيث طلبنا من مجلس الامن عقد جلسة طارئة سوف تعقد هذا اليوم ليأخذ المجلس دوره في حفظ الامن والسلم الدوليين بالتزامن مع صدور بيان من الجامعة العربية لاستنكار التصعيد التركي الاخير،" مشددا على "عدم السماح باي تجاوز على سيادة العراق".

الجعفري للبرلمان: 32 سفيراً عراقياً يحملون الجنسية المزدوجة

وكانت وزارة الخارجية أعلنت اليوم الخميس عن تقديمها طلبا الى مجلس الامن الدولي لعقد جلسة طارئة لمناقشة التجاوز التركي على الاراضي العراقية .


في سياق أخر كشف  وزير الخارجية"ابراهيم الجعفري"الجعفري خلال حضوره جلسة مجلس النواب العراقي اليوم الخميس ،عن امتلاك 32 سفيراً للعراق في الخارج الجنسية المزدوجة(عراقية واخرى اجنبية).



وقال الجعفري خلال رده على احد الاسئلة الموجه أليه في جلسة البرلمان حول عدد السفراء الذين يحملون جنسية مزدوجة واماكن عملهم "هناك 32 سفير عراقي من اصل 66 يحملون جنسية مزدوجة" مشيرا الى ان "كافة السفراء تم تعيينهم والمصادقة عليهم من قبل مجلس النواب خلال الفترة بين ٢٠٠٤ الى ٢٠٠9 ".


أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS