نائب عن الديمقراطي الكردستاني"بارزاني"لم يطلب تواجد قوات تركية شمال العراق وتصريحات أنقرة غير منطقية

تاريخ النشر : 2016-10-06 16:58:44 أخر تحديث : 2024-04-25 17:50:26

نائب عن الديمقراطي الكردستاني"بارزاني"لم يطلب تواجد قوات تركية شمال العراق وتصريحات أنقرة غير منطقية
بغــــداد/روافــد/عــلاء علي/
نفى النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني"ماجــد شنكَالي" التصريحات التي أدلى  المسؤولون الأتراك حيال تواجد قواتهم شمال العراق ، بانها جاءت بطلبٍ من رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني "واصفاً إياهــا بــ"غير المنطقة".


واشار شنكَالي في تصريحات للصحفيين اليوم الخميس،تابعتها"روافدنيوز"الى ان  تصريحات القادة الأتراك بهذا الخصوص غير منطقية وان "التواجد التركي في العراق غير مبرر ولا يوجد له اي مسوغ قانوني،" مشيرا الى ان"مجلس النواب وهو ممثل الشعب العراقي أعلن رفضه القاطع لهذه القوات".

واعتبر التواجد التركي في العراق بانه "غير مرغوب به ويجب العمل بكل الطرق لاخراجه ونحن الان، لسنا بصدد اللجوء بذلك الى الحل العسكري كوننا في حالة حرب مع الارهاب وعصابات داعش لذا ينبغي على الجانب التركي، احترام اردة الشعب العراقي وايضا على وزارة الخارجية التحرك على المستوى الدولي لاصدار قرار يُخرج هذه القوات".

واشار شنكالي الى ان "زيارة بارزاني الى بغداد كانت واضحة واعتقد ان تصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان جاءت بعد ان وضع التحالف الدولي خطة متكاملة بالتنسيق مع بغداد واربيل لتحرير مدينة الموصل وحسب ما لمسناه من تصريحات اروغان بانهم غير راضيون عن هذه الخطة وكان ينبغي مشاركة تركيا وقطر والسعودية ايضا بهذه الخطة وهذا أمر مستغرب كونه شأن عراقي داخلي".

وكانت تركيا قد اعلنت على لسان نائب رئيس وزراء تركيا نعمان قورتولموش، أمس الأربعاء ان تواجد القوات التركية في معسكر بعشيقة شمال مدينة الموصل كان "بناء على طلب رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني لتدريب القوات المحلية" مبينا ان "تركيا لن تسمح بطرح هذا الأمر للنقاش".
وشجبت وزارة الخارجية العراقية، يوم امس، هذه التصريحات الاخيرة للمسؤولين الاتراك بخصوص معركة الموصل وعدتها "تدخلاً سافراً" في الشأن الداخلي واستدعت السفير التركي لدى العراق لتوضيح هذه التصريحات وأعلنت اليوم تقديمها طلباً الى مجلس الامن الدولي لعقد جلسة طارئة حول التجاوز التركي.

وصوت مجلس النواب العراقي أمس الاول على قرار يرفض قرار البرلمان التركي بتمديد بقاء القوات التركية داخل الاراضي العراقية (في شمال مدينة الموصل) ودعا الحكومة العراقية اعتبار هذه القوات "محتلة ومعادية" مع اتخاذ مايلزم بالتعامل معها واخراجها من الاراضي العراقية".

كما أدان مجلس النواب ورفض تصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ويجد انها تثير الانقسام بين مكونات الشعب العراقي".

وأعربت وزارة الخارجية التركية عن رفضها لقرار البرلمان العراقي كما أدانت بشدة الاتهامات "القبيحة" بحق اردوغان واصفة اياها بأنها "غير مقبولة".

ونفى نائب رئيس وزراء تركيا نعمان قورتولموش، امس الأربعاء، إن تكون بلاده "تسعى لأن تصبح قوة احتلال" مشيرا الى أن القوات التركية موجودة في معسكر بعشيقة شمال مدينة الموصل "بناء على طلب مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان لتدريب القوات المحلية" مبينا ان "تركيا لن تسمح بطرح هذا الأمر للنقاش".

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS