مصرف الرافدين يبدأ باعتماد السعر الذي حدده البنك المركزي لصرف الدولار

تاريخ النشر : 2020-12-28 14:01:56 أخر تحديث : 2024-05-17 22:37:57

مصرف الرافدين يبدأ باعتماد السعر الذي حدده البنك المركزي لصرف الدولار

صرف الدينار العراقي مقابل الدولار الامريكي

وجه مصرف الرافدين اليوم الاثنين، فروعه كافة في بغداد والمحافظات باعتماد سعر صرف الدولار 1460مقابل الدينار.



وأفاد المكتب الإعلامي للمصرف في بيان تلقت "روافدنيوز" نسخة منه بأنه "استناداً إلى توجيهات البنك المركزي العراقي فقد تقرر اعتماد سعر صرف الدولار 1460 بدلاً من السعر القديم".



وفي 19 كانون الأول الحالي، أكد البنك المركزي العراقي، تخفيض قيمة الدينار العراقي ليباع الدولار للمواطنين بـ1470 دينار "لمرة واحدة فقط"، محذراً من أن عدم تعديل صرف العملة الأجنبية "يجعلنا مضطرين لاتخاذ قرارات صعبة".



وتضمن قرار تعديل سعر صرف العملة الأجنبية اعتماد 1450 ديناراً لكل دولار كسعر شراء العملة الأجنبية من وزارة المالية، و1460  ديناراً لكل دولار كسعر بيع العملة الأجنبية للمصارف، و1470  ديناراً لكل دولار سعراً لبيع العملة الأجنبية للجمهور. 



ويواجه العراق أزمة مالية بسبب جائحة كورونا وتدهور أسعار النفط وتراجع الإيرادات، ما أدى ذلك إلى حدوث عجز كبير في الموازنة العامة واضطرار وزارة المالية إلى الاقتراض من المصارف وإعادة خصمها لدى البنك المركزي وبمبالغ كبيرة، لغرض دفع الرواتب وتلبية الاحتياجات الإنفاقية الأخرى المتعلقة بالخدمات المقدمة للمواطنين.



ورأى البنك المركزي أن الاستمرار بسعر الصرف الحالي "أصبح يشكل عائقاً كبيراً لإجراء التنمية الحقيقية وتعزيز التنافسية للإنتاج المحلي الأمر الذي دفع البنك المركزي إلى التفكير الجدّي بالاستجابة لمتطلبات تمويل الموازنة بسعر الصرف الذي يتيح توفير الموارد الكافية لتغطية هذه الاحتياجات وضمان انسيابية دفع الرواتب والمتطلبات الحرجة للإنفاق الحكومي، وحرصاً من البنك على تفادي استنزاف احتياطياته الأجنبية".



ووفقاً لمسودة قانون الموازنة الاتحادية لعام 2021 فقد تضمنت عجزاً تجاوز الـ 58 تريليون دينار عراقي، كما تم احتساب الإيرادات المخمنة من تصدير النفط الخام على أساس سعر 42 دولاراً للبرميل، وبمعدل تصدير 3 ملايين و250 الف برميل يومياً.

المصدر: بغداد/روافدنيوز

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS