وكالة روافد نيوز الاخبارية

اللجنة العسكرية الليبية المشتركة "5+5" تعقد أول اجتماعاتها داخل البلاد

تاريخ النشر : 2020-10-31 13:59:21 أخر تحديث : 2020-11-25 08:56:12

اللجنة العسكرية الليبية المشتركة "5+5" تعقد أول اجتماعاتها داخل البلاد

اجتماع اللجنة العسكرية في جنيف - أرشيفية

تعقد اللجنة العسكرية الليبية المشتركة "5+5" أول اجتماعاتها داخل البلاد بعد غد الإثنين لمناقشة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار.


وأعلنت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، السبت على حسابها الرسمي على "تويتر"، عن عقد خامس جولات لجنة "5+5" في مدينة غدامس الحدودية مع الجزائر، في الفترة من 2 إلى 4 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.


خبراء عن اتفاق جنيف: نجاحه مرهون بإقصاء أردوغان من المشهد الليبي


ويناقش الاجتماع الأول للجنة عقب التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في البلاد، آلية تنفيذ الاتفاق وإنشاء اللجان الفرعية التي تتولى تطبيقه بالإضافة لآليات مراقبته، وفق ما أكدته البعثة الأممية.


وتترأس الجولة الخامسة المبعوثة الأممية إلى ليبيا ستيفاني ويليامز، وسط مخاوف من دور تركي معرقل للاتفاق.


وتدعم تركيا مليشيات إرهابية في طرابلس، وتشير تصريحات صادرة عن أنقرة إلى عدم ترحيبها بالاتفاق الذي وقع الشهر الماضي في جنيف.


ووقعت اللجنة العسكرية الليبية "5+5"، في 23 أكتوبر/ تشرين الأول بجنيف، على اتفاق وقف إطلاق النار نص على إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة وحل المليشيات وتعليق العمل بالاتفاقيات المبرمة بين الرئيس التركي أردوغان مع حكومة فايز السراج في طرابلس.


 كما نص على تشكيل قوة عسكرية محدودة العدد من العسكريين النظاميين تحت غرفة يتم تشكيلها من قبل اللجنة تعمل كقوة تساهم في الحد من الخروقات المتوقع حدوثها، على أن توفر الموارد اللازمة لتشغيلها من كل الأطراف والجهات.


وتأتي تلك الاجتماعات استكمالا لاجتماع الغردقة، الذي عقد أواخر سبتمبر/ أيلول الماضي، والذي أوصى بالإسراع بعقد اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة "5+5" بلقاءات مباشرة، والإفراج الفوري عن كل من هو محتجز على الهوية من دون أي شروط أو قيود.

المصدر: روافدنيوز/متابعة

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS