وزارة الصحة :اكتمال التجهيز في خمس مستشفيات تركية في العراق 2 منها يدخلان الخدمة قريباً

تاريخ النشر : 2020-07-13 18:13:47 أخر تحديث : 2024-03-27 03:01:24

وزارة الصحة :اكتمال التجهيز في خمس مستشفيات تركية في العراق 2 منها يدخلان الخدمة قريباً

المستشفى التركي في الناصرية

أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الاثنين ، عن متابعة مباشرة من رئيس الوزراء لاستئناف العمل في المستشفيات المتوقفة، بينها 5 مستشفيات تركية.



وكانت وزارة الصحة العراقية ووقعت وزارة الصحة  عقداً مع شركة يونيفرسل التركية لبناء خمس مستشفيات في عدد من محافظات العراقية، وذلك ضمن خطة الوزارة لبناء عشر مستشفيات عام 2008، 



ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن وكيل وزارة الصحة حازم الجميلي إن هناك متابعة مباشرة من رئيس الوزراء لاستئناف العمل في المستشفيات المتوقفة وخاصة المستشفيات ذات الـ٤٠٠ سرير التركية والألمانية، مشيراً، إلى أن "عدد المستشفيات التركية 5، اكتمل واحدة منها في بابل وسيليها دخول مستشفى في كربلاء  إلى الخدمة قريباً.


كما لفت الجميلي إلى قرب الانتهاء من المستشفيات التركية في محافظات ذي قار والبصرة وميسان، فضلاً عن قرب اكتمال المستشفى الألماني في النجف.



وتم اختيار هذه المحافظات حينها، بسبب قلة وجود المستشفيات فيها، حيث تم تصميم السعة السريرية بالنسبة لعدد السكان، حيث يحتوي كل مستشفى على 400 سرير مع ملحقاته.



أما عن معدات المستشفيات، قال الجميلي، إن "الوزارة تعاقدت على توفير الأجهزة الطبية لاسيما أجهزة التنفس الاصطناعي"، مؤكداً استمرار وصول الأجهزة تباعاً، ليتم توزيعها على المستشفيات الحكومية قريباً، فيما أكد وزير الصحة والبيئة حسن التميمي، الجمعة،  أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وجّه بإعادة العمل في جميع المستشفيات المتلكئة في العراق.



يذكر أن الواقع الصحي في العراق قد تدهور بشكل كبير منذ تسعينات القرن الماضي حيث أشارت التقارير الأمم المتحدة لعام 2004 إلى أن حوالي ثلث مراكز الرعاية الصحية البالغة 1809 مركزا كانت قد تداعت خلال السنوات العشرين الماضية بسبب انعدام أعمال الصيانة وعدم توفر المعدات وقلة عمال الصحة أو عدم مهارته.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS