حوار عراقي ايراني تركي مرتقب

تاريخ النشر : 2020-06-11 05:41:27 أخر تحديث : 2024-04-23 06:57:26

حوار عراقي ايراني تركي مرتقب

كشف وزير الموارد المائية مهدي رشيد، عن قرب انطلاق مباحثات مع أنقرة وطهران لضمان حصص العراق المائي، فيما أكد وجود "توجه حكومي" نحو استصلاح أكثر من 6 ملايين دونم.


وقال الوزير في تصريح لوسائل اعلامية حكومية ان "الحكومة الحالية تركز على حل المشكلات وتنظيم الستراتيجيات المستقبلية"، موضحا ان "التوجه يسير حاليا نحو زيادة المساحات التي تزرع الخضر والفواكه".


وأضاف أن "مساحات الخطة الزراعية الصيفية ستكون بحدود مليونين و200 ألف دونم، ما يعني أنها خطة زراعية تغطي أكثر من 100 بالمئة من الاراضي القابلة للزراعة".


 


وبشأن وضع السدود اوضح مهدي، أنها "مستعدة لاستقبال اي كمية من المياه، بما في ذلكسد الموصل، إذ نطمئن المواطنين، بأن السد يعمل بامتياز عال".


وعن حوار عراقي تركي ايراني مرتقب بشأن حصص المياه، اكد رشيد "وجهنا رسائل ومخاطبات الى الجانبين التركي والايراني ونأمل ان يأتي الرد قريبا، والتأخير الذي قد يحصل هو بسبب جائحة كورونا"، مشيرا الى "اننا قد نلجأ الى الاجتماع عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، كما نعتمد على وزارة الخارجية بشكل كبير في هذا الموضوع".


وتابع ان "مباحثاتنا مع الجانب التركي، تنصب على ضمان الحقوق المائية للعراق في نهري دجلة والفرات، وهناك بوادر ايجابية من الاتراك عن طريق الممثل الخاص، إذ ابدت تركيا استعدادها للتحاور، اما مع الجانب الايراني فسنعمل جادين بالتنسيق مع وزارة الخارجية لغرض تفعيل بروتوكول المياه مرفق اتفاقية عام 1975".

المصدر: بغداد/ روافد/ عادل

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS