إريتيريا تحتفل بعيد الأستقلال والانتصار على فيروس كورونا

تاريخ النشر : 2020-05-24 15:48:22 أخر تحديث : 2024-05-17 21:22:41

إريتيريا تحتفل بعيد الأستقلال والانتصار على فيروس كورونا

جانب من الاحتفال بذكرى الاستقلال في إريتريا

احتفلت إريتريا، اليوم الأحد، بعيد الاستقلال الذي تزامن هذا العام مع الاحتفال بعيد الفطر وانتصار البلد الواقع بالقرن الأفريقي على وباء كورونا المستجد.


وتحيي إريتريا في الـ24 من مايو/أيار كل عام ذكرى الاستقلال عن إثيوبيا في العام 1991، بعد ثلاثة عقود من الكفاح.


وألقى تفشي فيروس كورونا عالميا بظلاله على طبيعة الاحتفالات هذا العام والتي بدأت منذ الـ19 من الشهر الجاري وتستمر لـ27 منه على نحو رمزي.


وأطلقت اللجنة الوطنية العليا للاحتفال بعيد الاستقلال في ذكراه الـ29، شعار "نتصدى ونتقدم"، فيما باتت إريتريا أول دولة إفريقية تعلن خلوها من كورونا بعد تعافي جميع المصابين في البلاد.


واعترفت إثيوبيا باستقلال إريتريا بعد أن منحتها حق تقرير المصير عبر استفتاء شعبي جاءت نتيجته تصويت 99% من المقترعين لصالح الاستقلال.


لكن صراعا حدوديا حول بلدة "بادمي" اندلع مجدداً بين أسمرة وأديس أبابا عام 1998، ما أدى لقطع العلاقات الدبلوماسية حينها.


وبعد عامين من التوترات شهدت الجزائر في ديسمبر/كانون الأول عام 2000 توقيع اتفاقية سلام بين البلدين، أنهت الحرب الحدودية، ومنذ ذلك عاش البلدان لعقدين من الزمن فترة اللاحرب واللاسلم.


وفي 9 يوليو/تموز 2018 وقعت إثيوبيا وإريتريا "إعلان المصالحة والصداقة"، تم بموجبه فتح السفارات بين البلدين وتطوير الموانئ واستئناف رحلات الطيران، وفتح المعابر الحدودية أمام شعبي البلدين.


وأعلنت وزارة الصحة الإريترية، منتصف الشهر الجاري تعافي جميع الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، معلنة تعافي البلاد من الوباء.


وكانت إريتريا قد سجلت 39 حالة إصابة بفيروس كورونا، منذ دخول المرض البلاد لأول مرة في 22 مارس/آذار الماضي. 


ونصحت الوزارة بعدم التهاون، واستمرار اتخاذ جميع الاحتياطات والإجراءات للوقاية من كورونا، مشيرة إلى أن الحكومة ستستمر في تطبيق كافة التدابير الاحترازية، لمنع عودة الوباء مرة أخرى.

المصدر: روافدنيوز/متابعة

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS