مصدر مطلع يكشف موعد تقديم الكاظمي لكابينته الوزراية

تاريخ النشر : 2020-04-29 10:19:16 أخر تحديث : 2024-05-01 23:40:20

مصدر مطلع يكشف موعد تقديم الكاظمي لكابينته الوزراية

الكاظمي وتمرير كابينته في البرلمان

كشف مصدر مطلع ،على سير المفاوضات بين الكتل السياسية ورئيس الوزراء المكلف"مصطفى الكاظمي"، عن موعد تقديم الأخير كابينته الحكومية، مشيراً إلى تغييرات بأربع وزارات من قائمته الأولى للمرشحين.


وأوضح المصدر،في حديثٍ لوكالة"روافدنيوز"،اليوم الاربعاء، أنه "من المقرر أن يقدم المكلف بتشكيل الحكومة العراقية المقبلة مصطفى الكاظمي كابينته الجديدة يوم الخميس المقبل، من اجل تقديم طلب لعقد جلسة التصويت عليها".


وأضاف أن "القائمة الجديدة تتضمن تغييرات بأربع وزارات من القائمة الأولى التي قدمها مؤخراً"، موضحاً أن "الوزارات الأربع التي تم تغيير مرشحيها هي النفط والاتصالات والمالية والعمل".


يشار إلى أن الاجتماع الأخير للأطراف الشيعية مع المكلف بتشكيل الحكومة مصطفى الكاظمي، في منزل رئيس تحالف الفتح هادي العامري، أسفر عن الاتفاق على تمرير الكاظمي وتم تقاسم الوزارات بين الكتل السياسية.


وكلف الرئيس العراقي برهم صالح، في 9 من شهر نيسان الجاري، مصطفى الكاظمي بتشكيل الحكومة الجديدة خلال 30 يوماً، وهو المكلف الثالث بعد اعتذار كل من محمد توفيق علاوي وعدنان الزرفي عن تشكيل الحكومة إثر فشلهما في إقناع الكورد والسنة.


وكان زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي ، قد أكـد أمس الثلاثاء (28 نيسان 2020)، رفضه طلباً للكاظمي للمشاركة في الترشيح للكابينات الوزارية.


وقال المالكي في بيان تلقت "روافدنيوز" نسخة منه إن "الفضاء الاعلامي يشهد كلاماً غير مسؤول واخباراً غير صحيحة حول تشكيل الحكومة".


وأوضح أننا "بذلنا مع الاخرين ومازلنا، جهودا مكثفة لإنتاج حكومة متماسكة وممثلة حقيقية لمصالح العراق وقادرة على التصدي للأزمات بفريق مهنيّ كفوء".


وأشار المالكي إلى أن "ائتلاف دولة القانون مستمر مع الشركاء في إنجاز هذه المهمة الصعبة، الا أننا والحقيقة تقال، لم نرشح أي وزير لأية وزارة، وقد طلب منا المكلف أن نشترك في الترشيح، لكننا رفضنا ذلك".

المصدر: بغداد/روافدنيوز/عادل الخمتر

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS