نائب عن الفتح: القوى الشيعية أتفقت على إبعاد الكُرد عن الحقائب السيادية

تاريخ النشر : 2020-04-28 12:43:13 أخر تحديث : 2024-05-02 15:31:43

نائب عن الفتح: القوى الشيعية أتفقت على إبعاد الكُرد عن الحقائب السيادية

النائب عن تحالف الفتح مختار الموسوي

كشف تحالف الفتح بزعامة هادي العامري، يوم الاثنين، عن اتفاق القوى الشيعية على إبعاد الكُرد عن الحقائب السيادية وخاصة وزارتي المالية والخارجية.


وقال النائب عن تحالف الفتح مختار الموسوي في تصريح صحفي تابعته وكالة"روافدنيوز" ، إن "القوى الشيعية اتفقت على إبعاد الكُرد عن وزارتي المالية والخارجية"، مردفاً بالقول، "لن نسمح للكُرد بشغل الوزارات السيادية في الحكومة الاتحادية".

وأشار الموسوي، إلى أنه "من الأفضل أن يكون مرشح وزارة المالية من العاصمة بغداد ومرشح وزارة النفط من البصرة".

وبشان مساعي تشكيل الحكومة، قال الموسوي، إن "رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي يواجه صعوبة في تشكيل حكومته بسبب مطالب وشروط الكتل السياسية وإصرارها على مطالبها للحصول على الحقائب الوزارية".

وكانت القوى الشيعية قد طالبت الكاظمي خلال اجتماع عقد الجمعة بمنزل زعيم تحالف الفتح هادي العامري باستبدال أسماء مرشحين لحكومته المرتقبة وأمهلوه 48 ساعة لتقديم قائمة معدلة.

ولم تُكشف الأسماء المطلوب استبدالها، إلا أن مصادر تحدثت عن معارضة القوى الشيعية على مرشحين يتولون حقائب في حكومة عادل عبد المهدي وآخرين كانوا وزراء في حكومة حيدر العبادي.


وكلف الرئيس العراقي برهم صالح، الكاظمي في 9 نيسان/أبريل الجاري بتشكيل الحكومة الجديدة خلال مهلة 30 يومياً.

وكانت المؤشرات الأولية توجي بأن الكاظمي يحظى بتأييد غالبية القوى السياسية الشيعية والسنية والكوردية، وهو ما جعل الاعتقاد يسود بأن مهمته ستكون يسيرة بخلاف سلفيه عدنان الزرفي ومحمد توفيق علاوي اللذين فشلا في حشد الدعم اللازم لتشكيل الحكومة.

إلا أن الخلافات تتصاعد في الأيام الأخيرة بشأن المرشحين للحقائب الوزارية وخاصة داخل البيت الشيعي، حيث عقد زعماء الشيعة عدة اجتماعات دون احتواء الخلافات لغاية الآن.

المصدر: بغداد/روافدنيوز/علاء علي

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS