كتلة نيابية: 3 وزارات وراء تأخر تشكيل حكومة الكاظمي

تاريخ النشر : 2020-04-28 11:37:14 أخر تحديث : 2024-04-29 17:38:29

كتلة نيابية: 3 وزارات وراء تأخر تشكيل حكومة الكاظمي

رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي

أكـدت كتلة الجماعة الاسلامية الكردستانية في مجلس النواب العراقي، اليوم الثلاثاء، ان الخلاف الدائر على ثلاث وزارات بين رئيس مجلس الوزراء المكلف والقوى السياسية تسببت بتأخير منح الثقة للحكومة الاتحادية المقبلة.


النائب عن الكتلة، أحمد حمة رشيد، اشار في تصريح صحفي تابعته وكالة"روافدنيوز" الى أن رئيس الوزراء ، مصطفى الكاظمي،مصرّ على ان يكون مرشحي الوزارات السيادية الثلاث (الداخلية، الدفاع، المالية)، ليسوا من الشخصيات السياسية، او المدعومين من جهات واطراف سياسية".



واضاف ان "الكاظمي، يريد هو من يختار شخصيات من التكنوقراط من المكون الشيعي والسني والكُردي، وليست الكتل السياسية، وهذا هو السبب الحقيقي الذي يؤخر اعلان تشكيل الحكومة الجديدة، وباقي الوزارات شبه تم حسمها والاتفاق عليها".



وكانت القوى الشيعية قد اجتمعت يوم الجمعة مع المكلف بتشكيل الحكومة مصطفى الكاظمي وعبرت عن رفضها على ترشيح الوزراء في حكومته من بينهم الكورد والسنة.



ويحظى الكاظمي بتأييد معظم القوى السياسية الكبرى في المكونات الثلاثة الشيعية والكوردستانية والسنية، وقد وعدت بمنح الثقة لتشكيلته الحكومية عبر كتلها البرلمانية في مجلس النواب.



وكلف رئيس الجمهورية برهم صالح، في 9 نيسان/أبريل الجاري، الكاظمي بتشكيل الحكومة خلال 30 يوماً، وذلك بعد أقل من ساعة على إعلان رئيس الوزراء المكلف السابق عدنان الزرفي اعتذاره عن هذه المهمة.

المصدر: بغداد/روافدنيوز/علاء علي

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS