سائرون: المفاوضات مع الكاظمي وصلت الى مراحلها النهائية وجلسة التصويت على كابينته قبيل نهاية نيسان الحالي

تاريخ النشر : 2020-04-24 10:43:54 أخر تحديث : 2024-04-12 20:39:41

سائرون: المفاوضات مع الكاظمي وصلت الى مراحلها النهائية وجلسة التصويت على كابينته قبيل نهاية نيسان الحالي

تحالف سائرون

كشف  تحالف سائرون المدعوم من زعيم التيار الصدري ، مقتدى الصدر، الجمعة، عن دخول المفاوضات مع رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي الى المراحل النهائية، مرجحاً عقد جلسة التصويت على الكابينة الوزارية قبل نهاية نيسان الجاري.


وقال النائب عن التحالف، سلام الشمري، في بيان تلقت "روافدنيوز" نسخة منه، اليوم (24 نيسان 2020)، إن "الاجتماع الاخير للقوى السياسية مع المكلف بتشكيل الحكومة مصطفى الكاظمي وضع النقاط على الحروف والتوافق وصل لمراحله النهائية حول تشكيلته الحكومية للفترة المقبلة".


وأضاف الشمري، أن "عرض أسماء المرشحين والتوافق على الكثير منها، خطوة مهمة للإسراع بالتصويت والانتهاء من هذا الملف والتركيز على الملفات المهمة الأخرى التي ينتظر الشعب تنفيذها".


وشدد النائب عن تحالف سائرون، على ضرورة أن "تعي الكتل السياسية حساسية الوضع الحالي وعدم تحمليه إخفاقاً جديداً بهذا الملف خاصة وأن كثرة تسمية المكلفين دون نتائج ملموسة، هو إضعاف للعملية السياسية في البلاد".


وتوقع السياسي العراقي عزت الشابندر، الجمعة، موقف الأطراف السياسية الشيعية من الكابينة التي قدمها رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي.


وقال الشابندر في تدوينة، اطلعت عليها "روافدنيوز" اليوم (24 نيسان 2020)، "بعد مشاوراتٍ واستشاراتٍ واشاراتٍ متعددة المستويات والابعاد عرَضَ الاخ الرئيس المكلّف ليلة أمس بعض وزراء كابينته على اطراف (المكوّن) الشيعي الذي طلب خمسة اطرافٍ منه مهلة يومين لتدارس وتقويم تلك الاسماء و تقديم موقف موحّد منها".


واضاف الشابندر "نتوقع موقفاً وطنياً وإيجابياً للعبور قبل الغرَقْ".


وكان النائب الثاني لرئيس مجلس النواب بشير الحداد قد أكد، الخميس، ان جلسة منح الثقة للحكومة الجديدة مرهونة بوصول أسماء الكابينة الوزارية لحكومة الكاظمي إلى البرلمان.


وقال الحداد في تصريحات للوكالة الرسمية، وتابعتها "روافدنيوز" امس (23 نيسان 2020)، انه "بحسب قانون مجلس النواب ونظامه الداخلي ان يرسل المكلف بتشكيل الحكومة البرنامج الحكومي والكابينة الوزارية مع السيرة الذاتية لكل مرشح، وبعد وصول أسماء المرشحين تقوم الرئاسة بتحديد موعد جلسة منح الثقة، ولا يمكن تحديد جلسة منح الثقة إلا بعد وصول البرنامج الحكومي وأسماء المرشحين".


 وأضاف الحداد أن "جلسة منح الثقة كان من المتوقع انعقادها قبل شهر رمضان، لكن عدم توافق الكتل والأطراف السياسية أخّر ذلك الى اجل غير معلوم".


ودعا الحداد الكتل والأطراف السياسية الى "الإسراع في الاتفاق حول تشكيل الكابينة بأسرع وقت؛ لكون العراق يمر بظروف قاسية من الناحية الاقتصادية والمالية والصحية ".


وعلق تحالف سائرون، الخميس، على قائمة أعضاء حكومة مصطفى الكاظمي المسربة.


وقال النائب عن تحالف سائرون بدر الزيادي في تصريح للوكالة الرسمية تابعته "روافدنيوز" أمس (23 نيسان 2020)، إن "الكاظمي لم يتبع آلية واضحة في اختيار الأسماء المرشحة للكابينة الوزارية".


وأضاف، أن "الكابينة المقترحة يصعب تمريرها داخل مجلس النواب"، مشدداً على ضرورة "اختيار شخصيات كفوءة قادرة على التعامل مع الظروف الصعبة التي يمر بها العراق".


وفيما أكد رئيس كتلة الفتح النيابية محمد الغبان، أن رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي قدم كابينة وزارية مقترحة غير مكتملة.


وقال الغبان في تدوينة تابعتها "روافدنيوز"، إن الكابينة المقترحة التي قدمها الرئيس المكلف اليوم غير مكتملة، مبيناً أن "الكتل السياسية المجتمعة تقيم المنهج وآلية الترشيح التي اعتمدها رئيس الوزراء المكلف وتدرس أسماء المرشحين الذين تم تسميتهم لبعض الوزارات على وفق المعايير والمواصفات التي تم الاتفاق عليها".


وضمت القائمة المسربة 17 اسماً مرشحًا لتولي حقائب وزارية مع تأجيل 5 أخرى من بينها الدفاع والداخلية.

المصدر: بغداد/روافدنيوز/علاء علي

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS