بماذا علقت إيران على تظاهرة إخراج القوات الأميركية من العراق

تاريخ النشر : 2020-01-24 14:54:35 أخر تحديث : 2024-03-25 03:00:54

بماذا  علقت إيران على تظاهرة إخراج القوات الأميركية من العراق

مين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني

قال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، الجمعة، إن التظاهرة المليونية الحاشدة التي شهدتها العاصمة العراقية بغداد، تعكس “دور الشعب العراقي الريادي” في عملية إخراج القوات الأميركية من العراق.


واعتبر شمخاني في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إيرانية وتابعتها "روافد نيوز"، أن “العد العكسي لطرد القوات الأميركية من المنطقة بدأ منذ اغتيال قاسم سليماني”.


من جهته، أكد عضو مجلس خبراء القيادة في إيران محمد حسن أبو ترابي، “أهمية صمود ووحدة شعوب المنطقة لتحقيق النصر على أعدائها”.


وقال أبو ترابي في خطبة الجمعة، إن “الانتصار رهن بالصبر الجماعي الذي يجب أن تبديه شعوب المنطقة بجانب بعضها، منوها بالتظاهرة المليونية في بغداد، ومبينا أن المقاومة والرد الايراني على جريمة اغتيال سليماني بداية لنهاية الوجود الأميركي غير الشرعي في المنطقة”.


في الأثناء، أكد وزير الدفاع الإيراني الأسبق العميد احمد وحيدي، أن “القصف الصاروخي الإيراني للقاعدة الأميركية غرب العراق كبد قوات الاحتلال الأميركي 70 قتيلا و200 جريح”.


ونقلت وكالة أنباء فارس عن وحيدي قوله إنه “في الوقت الذي يخفي فيه الرئيس الأميركي دونالد ترامب نتائج القصف الإيراني، فنحن واثقون من أنه أسفر عن مقتل 70 اميركيا واصابة 200 آخرين على الأقل”.


وأشار وحيدي إلى أن “الأميركيين اعترفوا رسميا بإقدامهم على اغتيال سليماني”، لافتا إلى أن “تأييد ألمانيا وبريطانيا وفرنسا وغيرها من الدول الغربية وتشجيعها لجريمة الاغتيال، يؤكد أنهم رعاة للإرهاب”.


وبشأن حادثة سقوط الطائرة الأوكرانية قال وحيدي إن “الحادث وقع في ظروف حربية شاملة، حيث يحتاج فريق البحث إلى وقت للعمل وللتدقيق بحرص، حول مشكلات مثل القرصنة والتسلل والتصوير”.

المصدر: متابعة

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS