ترامب يُعلن موعد صفقة القرن

تاريخ النشر : 2020-01-24 13:31:55 أخر تحديث : 2024-03-27 06:20:41

ترامب يُعلن موعد صفقة القرن

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الخميس، أنّه يعتزم كشف خطّته للسلام في الشرق الأوسط قبل الزيارة التي سيُجريها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانيهو إلى واشنطن الثلاثاء.


وقال ترمب لصحافيّين على متن الطائرة الرئاسية قبيل هبوطها في فلوريدا “على الأرجح سننشرها قبل ذلك بقليل”.


وأضاف “إنّها خطة ممتازة… أرغب فعلاً بالتوصّل إلى اتّفاق” سلام بين الدولة العبرية والفلسطينيين، الذين لم تتم دعوتهم إلى الاجتماع المقرّر بين ترمب ونتنياهو في البيت الأبيض، والذين سارعوا إلى تأكيد رفضهم هذه الخطة.


وفي القدس، قال مايك بنس، نائب الرئيس الأميركي، إنّ نتنياهو ومنافسه الرئيسي في الانتخابات بيني غانتس سيزوران واشنطن الأسبوع المقبل لمناقشة خطة السلام المنتظرة منذ أمد بعيد.


وردّاً على سؤال عمّا إذا كانت هناك اتصالات بين إدارته والفلسطينيين، أجاب ترمب بصيغة مبهمة. وقال “لقد تحدّثنا معهم بإيجاز”، من دون مزيد من التفاصيل.


وأضاف “أنا واثق من أنّهم قد يردّون في بادئ الأمر بصورة سلبية لكنّها (الخطّة) في الحقيقة إيجابية للغاية بالنسبة إليهم”.


واستبقت السلطة الفلسطينية تصريح ترمب بتجديد رفضها خطة السلام الأميركية، وذلك في أعقاب الإعلان عن دعوة القادة الإسرائيليين إلى واشنطن.


“صفقة القرن”


ووصل ترمب إلى السلطة عام 2016 متعهداً التوسط في اتفاق سلام إسرائيلي فلسطيني، تطلق عليه تسمية “صفقة العصر” أو “صفقة القرن”.


لكنه اتخذ سلسلة من القرارات المؤيدة بقوة لإسرائيل أغضبت الفلسطينيين الذين قطعوا علاقاتهم معه بعد إعلان اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل في 6 ديسمبر (كانون الأول) 2017.


وقال بنس خلال زيارته للقدس في مؤتمر صحافي في مقر السفارة الأميركية “طلب مني الرئيس ترمب دعوة رئيس الوزراء نتنياهو إلى البيت الأبيض الأسبوع المقبل لمناقشة القضايا الإقليمية واحتمال إحلال السلام في الأراضي المقدسة”.


ويأتي هذا الاجتماع قبل أكثر بقليل من شهر (38 يوماً) من الانتخابات الإسرائيلية الجديدة.


وأبدى نتنياهو وغانتس امتنانهما للدعوة الأميركية.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS