مع التحول لألعاب الإنترنت.. تحديات تواجه بلاي ستيشن بالذكرى الـ25 لابتكارها

تاريخ النشر : 2019-12-22 15:11:20 أخر تحديث : 2024-03-26 00:47:05

مع التحول لألعاب الإنترنت.. تحديات تواجه بلاي ستيشن بالذكرى الـ25 لابتكارها

روافدنيوز/ متابعة/ ولدت لعبة الفيديو "بلاي ستيشن" لشركة سوني منذ 25 عاما من رحم نزاع تجاري، ففي البداية لم تكن شركة سوني اليابانية العملاقة للإلكترونيات تريد الوقوع تحت ضغوط المشكلات الناجمة عن إنتاج منصة لألعاب الفيديو خاصة بها، وبدلا من ذلك خططت للتعاون مع شركة "ناينتيندو" التي كانت تعد وقتها ملكة متوجة على عرش ألعاب الفيديو في العالم، وهي الألعاب التي تستخدم أجهزة التحكم في مسار اللعبة المستقبلة على شاشة تلفاز وتعرف باسم "كونسول".


غير أن الاتفاق بين الشركتين لم ينفذ، الأمر الذي غير مسار تاريخ صناعة ألعاب الفيديو.


وكانت جهود التعاون بين الشركتين قد بدأت باختراع الأسطوانات المدمجة "سي دي-روم"، التي أدت إلى إحداث ثورة في ألعاب الفيديو إلى جانب مجموعة أخرى من الصناعات.


وحيث إن إنتاج هذه الأسطوانات أقل تكلفة من الخرطوشة سابقتها التي كانت تخزن عليها الألعاب فقد حلت محلها.


وفي عام 1988 اتفقت الشركتان اليابانيتان على التعاون في تطوير إضافة لجهاز اللعب يعرف باسم "نظام سوبر للترفيه" تابع لشركة ناينتيندو، وهو اتفاق يكفل لشركة سوني السيطرة الكاملة على برامج اللعب في الأسطوانات المدمجة.


وقد يكون مديرو شركة ناينتيندو قد اعتقدوا أن سوني تريد تطوير موسوعات أو برامج مماثلة وليس ألعاب فيديو منافسة، وذلك وفقا لما يقوله المؤلف الأميركي ديفيد شيف في بحث له حول هذه الصناعة بعنوان "اللعبة انتهت: كيف قامت ناينتيندو بمحو صناعة أميركية، والاستيلاء على دولاراتكم واستعباد أطفالكم؟".


ضغط

وقد يكون أيضا أنه قد تم الضغط على هيروشي ياموشي رئيس شركة ناينتيندو ليعتقد بأن التعاون مع سوني هو الطريقة الوحيدة لشركته لوضع أيديها على التقنية الجديدة الرائعة.


وعلى أية حال مع بدء التعاون تغلب على ياموشي شعور بأنه تنازل كثيرا، وبأن سوني يمكنها أن تنتج بحرية ألعاب فيديو لجهاز لعبته الجديدة دون أن تكسب ناينتيندو أية أموال منها.


وفشل الاتفاق بعد جهود لإعادة التفاوض حول بنوده، وسعى ياموشي من وراء ظهر سوني لتوقيع اتفاق لإنتاج أسطوانات مدمجة مع شركة فيليبس بدلا منها.


غير أن ذروة القصة هي أن سوني قررت بجدية أن تدخل نشاط ألعاب الفيديو بنفسها، في منافسة مباشرة مع ناينتيندو التي كانت وقتها دون منافس.


وتم تكليف المهندس كين كوتاراجي بتنفيذ المشروع، وتم اعتباره اليوم الأب الحقيقي لبلاي ستيشن.


وأطلقت هذه اللعبة أولا في اليابان في 3 ديسمبر/كانون الأول 1994 مع ملامح كانت وقتذاك مدهشة في جهاز اللعب مع تقنيات غرافيكس ثلاثية الأبعاد.


ولزيادة الحدة في سوق محلي حافل بالفعل بالمنافسة قررت سوني تخصيص ميزانية هائلة للتسويق وتخفيض السعر بدرجة كبيرة.


وتم تدشين لعبة بلاي ستيشن في السوق الأميركي في أواخر عام 1995 بسعر 299 دولارا، وهو أرخص بكثير من جهاز اللعب "سيجا ساتورن"، وأدى تحديث ناينتيندو للعبة إلى وضع سوني تحت ضغوط ودفعتها إلى خفض السعر في العام التالي.


قرارات

غير أن القرارات الفنية التي اتخذتها سوني ساعدتها في الحصول على ميزة في السوق، خاصة مع تقديم تقنيات جرافيكس أفضل وزيادة السعة التخزينية للعبة.


وأكثر من ذلك هو أن مطوري اللعبة وجدوا دافعا لإنتاج برنامج حاسوبي أكثر رخصا على الأسطوانات المدمجة، كما أنهم شعروا بالسعادة لأن يكون أمامهم بديل لمنصة ناينتيندو التي تشتهر بسمعة سيئة حول قواعدها الصارمة.


وسرعان ما باعت بلاي ستيشن أكثر من مئة مليون جهاز في مختلف أنحاء العالم، وحققت اللعبة نجاحا مبهرا.


وتم إنتاج النسخة التالية بلاي ستيشن 2 لمدة تزيد على عشرة أعوام، وأدت في النهاية إلى تدعيم مكانة سوني بصفتها عملاقا في صناعة ألعاب الفيديو.


غير أن ميزة بلاي ستيشن 3 تراجعت بسبب ارتفاع سعرها، مقارنة بلعبة "وي" من إنتاج ناينتيندو، التي كانت تتمتع بسيطرة ماهرة على الحركة، أما النسخة الرابعة من بلاي ستيشن فباعت مرة أخرى أكثر من مئة مليون جهاز.


غير أن أجهزة ألعاب الفيديو تواجه الآن أخطر تحد في مسيرتها، مع احتفال شركة سوني العملاقة بمرور ربع قرن على طرح أول نسخة من لعبة "بلاي ستيشن".


ويرى الخبراء أن نجاح طرح بلاي ستشين 5 العام المقبل مضمون تماما، ولكن في الحقيقة قد تكون هذه النسخة آخر طرح من أجهزة البلاي ستيشن.


تحول

ويرجع السبب في ذلك إلى أن صناعة ألعاب الفيديو تتجه إلى تحول مختلف، وهو أساسا الانتقال إلى ممارسة الألعاب ليس عن طريق الأجهزة وإنما من خلال شبكة الإنترنت فائقة السرعة، التي يتم استقبالها على شاشات التلفاز في البيوت أو الهواتف المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر.


وتواجه أيضا الشركات الكبرى المنافسة في سوق ألعاب الفيديو مثل مايكروسوفت وغوغل تحديات في هذا المضمار، مثل خفض الوقت اللازم لتنزيل اللعبة والتفاعل معها، وقامت هاتان الشركتان بجهود كبيرة في تحقيق هذه الثورة في ألعاب الفيديو.


ومن جانبها، تتوقع سوني أن يتم التحول إلى ألعاب الفيديو عن طريق الإنترنت بشكل هادئ، فبالإضافة إلى خدمة البث من خلال الإنترنت التي تقدمها للعبتها والمعروفة باسم "بلاي ستيشن الآن"، أعلنت الشركة بشكل مفاجئ أنها تتعاون مع منافستها اللدودة لعبة "إكسبوكس" من إنتاج مايكروسوفت، في تقديم خدمات بث ألعاب الفيديو من خلال الإنترنت.


وفي هذا الصدد، قال رئيس بلاي ستيشن جيم رايان لموقع أخبار التكنولوجيا (سي.أن.إي.تي) إن "عالم أجهزة ألعاب الفيديو لن يختفي في غضون ثلاثة أسابيع أو ثلاث سنوات، ومع ذلك فسيأتي بدلا منه عالم يتراجع فيه فجأة عدد أجهزة الألعاب".


وحيث إن سوني مقتنعة بأنه لا يزال يوجد سوق للجيل التالي من أجهزة ألعاب الفيديو، فمن المتوقع أن تدشن الشركة "بلاي ستيشن 5" في نهاية 2020.


غير أنه مع الملامح المتطورة أيضا للجيل التالي من اللعبة، فليس من الواضح بعد ما إذا كانت أجهزة هذه اللعبة ستصمد لمدة ربع قرن آخر أمام المزايا العملية لألعاب الفيديو من خلال الإنترنت!/انتهى

المصدر: وكالات

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS