المجلس الأعلى لشؤون المرأة في الاقليم يرد على فتوى علماء المسلمين: ابتعدوا عن اثارة الفوضى

تاريخ النشر : 2019-12-09 10:19:27 أخر تحديث : 2024-04-12 23:00:35

المجلس الأعلى لشؤون المرأة في الاقليم يرد على فتوى علماء المسلمين: ابتعدوا عن اثارة الفوضى

وصفت عضو المجلس الأعلى لشؤون المرأة في اقليم كوردستان، أمل جلال، اليوم الأحد، فتوى اتحاد علماء المسلمين في الاقليم بـ"المجحف والمنتقص لكرامة النساء"، داعيةً الاتحاد الى الاهتمام بالقضايا التي تخص السلم الاجتماعي والابتعاد عن القضايا التي تثير الفوضى.


 


وكانت اللجنة الخاصة بالافتاء التابعة لاتحاد العلماء المسلمين في كوردستان أصدرت فتوى حول ركوب المرأة لسيارة "التكسي" لوحدها بدون محرم، مبينةً انه "بعد زيادة الحالات المحرمة والجرائم والمشاكل الاجتماعية، وورود العديد من الأسئلة والاستفسارات حول ركوب المرأة لوحدها في سيارة التكسي، فضلاً عن المبلغ الذي يحصل عليه سائق سيارة الأجرة فيما اذا كان حلالاً أم حراما، اجتمع المجلس الأعلى للفتوى في الاقليم حول هذا الأمر، ليبين موقفه الشرعي من الأسئلة والمسائل المطروحة".


 


ويشير فتوى الاتحاد الى انه "لا مشكلة لخروج المرأة مع محرم معها في أي وقت كان ولأي مكان، وهو الأصل الشرعي الصحيح، وان خروج امرأتين أو أكثر لا مخالفة شرعية فيه سواء كان الى الدوام او الى أي مكان آخر، لان الأمر لايحدث فيه خلوة شرعية، واذا كانت السائق امرأة يفضّل أن تصعد معها امرأة لكن لايجوز أن يصعد معها رجل، وعلى المرأة ان تطمئن من نفسها عند صعودها السيارة وان يضبط السائق نفسه، وان من الأفضل ان تصعد المرأة الى الخلف من السيارة".


 


ويضيف البيان: انه "في حال كانت المرأة غير مطمئنة من نفسها وكذلك الحال مع الرجل، على المرأة ان تنزل من السيارة على الفور، وان امتنعت المرأة عن ذلك على الرجل ان يبادر بالنزول مباشرةً دون تردد خوفاً من الوقوع في الحرام".


 


ويشدد الفتوى على ضرورة عدم "خروج المرأة في الليل والصعود في سيارة التكسي بدون محرم معها ما لم يكن لحالة طارئة وضرورية ومتأكدة من نفسها، وكذلك أن لا تخرج في سيارة أجرة بدون محرم الى خارج المدينة".


 


وفيما يخص المبلغ المستحصل من أجرة التنقل، يرى الفتوى أنه "حلالاً ما لم يقع سائق سيارة الأجرة في الحرام، أو لم يستغل عمله للعمل المحرم".


 


بدورها اعتبرت عضو المجلس الأعلى لشؤون المرأة التابع لمجلس وزراء الاقليم، أمل جلال في تصريح خاص لوكالة الأخبار العربية الأوروبية:ان "هذا الفتوى هو انتقاص واضح لحقوق وكرامة المرأة الكوردية"، مؤكدةً ان "المرأة أكبر من أن تحصر بهكذا فتوى يقلل من شأنها بعد أن وضعت بصمتها في الحياة السياسية وسوق العمل جنباً الى جنب".


 


ودعت جلال اتحاد علماء المسلمين الى "الاهتمام بالقضايا التي تخص السلام والسلم المجتمعي والابتعاد عن اثارة القضايا التي تخدش الحياة ولاتنسجم مع توجهات المجتمع الكوردي"، مبينةً ان "المجلس الأعلى قدم خطة لحكومة الاقليم لأربع سنوات مقبلة تتضمن نقاط معينة لحل المشاكل التي تعانيها المرأة".

المصدر: اربيل/ روافد نيوز/ صلاح بابان

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS