الفياض : الحشد الشعبي ينأى بنفسه عن التدخل في ساحات التظاهر

تاريخ النشر : 2019-12-07 19:17:09 أخر تحديث : 2024-05-08 03:31:09

الفياض : الحشد الشعبي ينأى بنفسه  عن  التدخل في ساحات التظاهر

الحشد الشعبي

أكد رئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض، اليوم السبت، 7 كانون الأول، 2019، عدم تكليف أي قوة أو تشكيل بدور ميداني في ساحات التظاهر، في مسعى للنأي بالنفس عن تكرار حالات الاعتداء على المحتجين. 



وأصدر الفياض تعميماً بشأن تنفيذ الأمر الديواني الذي أصدره رئيس مجلس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي في تموز الماضي بشأن الحشد الشعبي، مشدداً على التزام تشكيلات ومنتسبي الهيئة كافة بـ"عدم استخدام المسميات التي حظرها الأمر الديواني المشار إلىه آنفاً وأن إعادة استخدامها تعد مخالفة صريحة تعرض مرتكبيها للمسائلة والعزل من هيئة الحشد الشعبي".



وأضاف الفياض أن مهام الهيئة القتالية تكون تحت أمرة قيادة العمليات المشتركة وأن أية مهمة خارج إطار توجيهات وأوامر هذه القيادة يعد مخالفة يتحمل مرتكبيها المسؤولية القانونية الكاملة".



وأشار إلى "عدم تكليف أية قوة أو تشكيل من تشكيلات الهيئة في دور ميداني في ساحات التظاهر بشكل عام وساحة التحرير في بغداد ومقترباتها بشكل خاص وتحت أي عنوان كان كحماية المتظاهرين أو أية ممارسة ميدانية أخرى".



وحذر رئيس هيئة الحشد الشعبي المخالفين بالقول: "ستقوم الهيئة باتخاذ الإجراءات القانونية وفرض العقوبات الصارمة بحق المخالفين للتوجيهات أعلاه".



يأتي ذلك غداة مقتل 16 شخصاً (13 متظاهراً و3 أفراد أمن)، على يد مسلحين ملثمين يستقلون سيارات رباعية الدفع اقتحموا ساحة "الخلاني" مساء الجمعة، وأطلقوا النار على المحتجين لساعات. 



وجاء هذا الحادث ليكسر هدوءًا استمر 6 أيام منذ بدء الاحتجاجات قبل أكثر من شهرين، إذ لم ترافق الاحتجاجات أعمال عنف منذ استقالة حكومة عادل عبد المهدي الأحد الماضي، ومنذ بدء الاحتجاجات سقط نحو 476 قتيلا وأكثر من 17 ألف جريح.

المصدر: بغداد/ روافد نيوز/ عادل المختار

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS