مسرور بارزاني مستعرضاً 100 يوم عمل حكومته....علاقتنا ببغداد أولوية وحققنا تقدماً بأربعة ملفات

تاريخ النشر : 2019-12-07 18:07:13 أخر تحديث : 2024-05-08 03:30:19

مسرور بارزاني مستعرضاً 100 يوم عمل حكومته....علاقتنا ببغداد أولوية وحققنا تقدماً بأربعة ملفات

رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني

أكد رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني، السبت، ان حكومة الاقليم وضعت مسألة تعزيز العلاقات بالحكومة الاتحادية في بغداد أولوية في عمله.


وقال بارزاني في خطاب استعرض فيه أهم الانجازات التي تحققت خلال أول مئة يوم عمل من تشكيل الحكومة، تابعته وكالة"روافد نيوز" الاخبارية/ إن “تعزيز العلاقات مع الحكومة الاتحادية كان أحد أولويات التشكيلة الحكومية الجديدة”، مؤكداً أن زيارته إلى بغداد بعد إشرافه على أول اجتماع لمجلس الوزراء، “مثلت بادرة حسن نية عن الرغبة في التوصل إلى اتفاق عادل بموجب الدستور”.


وأضاف أن “تقوية العلاقات مع بغداد لها أثر ايجابي، ليس على الحياة اليومية لمواطني كردستان فحسب، بل على الحياة اليومية للعراقيين جميعاً”، منوهاً الى أن “حكومة الإقليم تسعى لإبرام اتفاق شامل مع الحكومة الاتحادية يصب في مصلحة الجميع”.


وتابع بارزاني أن “ملف المحادثات مع بغداد، شهد احراز تقدم جيد حول أربع قضايا، أولها إيجاد صيغة عادلة لملف حصة كردستان من الموازنة المالية، فيما تمحورت القضية الثانية على صلاحيات الإقليم وسلطاته الدستورية بشأن النفط والغاز، أما الثالثة، فهي تتعلق بالمناطق المتنازع عليها وآليات حسمها استناداً إلى الدستور، بينما خصّت القضية الرابعة قوات البيشمركة وضمان حقوقها الدستورية لكونها جزءاَ من المنظومة الدفاعية للعراق”.


وأردف “ما زلنا نواصل مباحثاتنا مع الحكومة الاتحادية للبت في هذه المشاكل، وللمرة الأولى تشارك حكومة الإقليم في إعداد المراحل الأولى للموازنة السنوية للعراق، ولقد قطعنا خطوات جيدة مع وزارة المالية بهذا الصدد”.


وأكد أن “حسم مسألة حصة إقليم كردستان من الموازنة الاتحادية سيسهم في انجاز العديد من المشاريع التي ستخدم مواطني الاقليم والعراق عامة”، مبيناً أن “ثمة تطورات أخرى تحققت في ملف العلاقات مع بغداد”.


واشار الى أن “وزارة الداخلية العراقية باتت توفر التسهيلات اللازمة في منح تأشيرات الدخول للأجانب الراغبين بزيارة إقليم كردستان”، لافتاً إلى أن “هذه الخطوة من شأنها أن تساعد المستثمرين الأجانب على التوجه إلى اقليم كردستان للعمل”.


وأضاف “نحن نوفر كل التسهيلات اللازمة للمواطنين الذين يأتون من المحافظات العراقية لزيارة مدن إقليم كردستان، وهم يقضون أوقاتهم بكل طمأنينة في ظل الاستقرار والاستتباب الأمني في الإقليم”.

المصدر: اربيل/ روافد نيوز/ ادريس احمد

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS