العراق يحقق الاكتفاء الذاتي لـ "23" منتج زراعي محلي منها رز “العنبر”

تاريخ النشر : 2019-12-06 15:30:21 أخر تحديث : 2024-05-11 10:21:57

العراق يحقق الاكتفاء الذاتي لـ "23" منتج زراعي محلي منها رز “العنبر”

رز العنبر العراقي

أكدت وزارة وزارة الزراعة، اليوم الجمعة، أن العراق تمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي من /23/ منتج زراعي محلي، ومنها رز “العنبر”.


المتحدث باسم الوزارة ،حميد_النايف،اوضح  في تصريحات صحافية، إن الوزارة قامت بمنع استيراد البطاطا، وبهذا فهي قد منعت استيراد "23" منتوج زراعي إلى العراق من ضمنها "3" منتجات حيوانية.


وأضاف أن «العراق حقق الاكتفاء الذاتي من الحنطة والشعير والرز العنبر، ومن المتوقع أن يدخل ضمن #البطاقة التموينية خاصة أن العراق زرع مليون دونم بهذا المحصول.


مبيناً أن «العراق سيصل انتاجه "800" ألف طن، في حين أن الاحتياج لهذا المحصول يبلغ /900/ ألف إلى مليون طن سنوياً، وفي حال تم انتاج الرقم المذكور فإن العراق قد حقق 85 بالمائة من حاجته إلى الرز.


وأوضح ناسف أن العراق سيحقق الإكتفاء الذاتي كذلك بمنتوج الذرة الصفراء، وبهذا فإنه سيوفر مبالغ كبيرة للدولة من الممكن أن تستفيد منها في مشاريع أخرى.


ويُعرف العراق بزراعة الرز بجميع أنواعه، اشتهر بإنتاج نوع نادر يسمى محلياً بـ”العنبر”، ويمتاز بشدة بياضه، ورائحته المميزة، ونسبة البروتين العالية، وكبر حجم البذرة.


إلا أن تراجع منسوب المياه في نهري دجلة والفرات بالقضاء على الزراعة في عدة محافظات، جعل منه خطراً يستهدف الاقتصاد المحلي، وبالتالي فقد تسبب في رفع نسبة البطالة.


Image


 

المصدر: بغداد/ روافد نيوز/ جواد الغرواي

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS