أشهر حلويات رمضـان في العالم العربي

تاريخ النشر : 2019-05-07 19:58:38 أخر تحديث : 2024-03-18 22:12:19

أشهر حلويات رمضـان في العالم العربي

حلويات رمضان

ما إن يُقبل شهر رمضان المبارك في كل عام حتى تعود الأسرة العربية إلى عادات وتقاليد وطقوس تراثية توارثها الأجداد والآباء والأبناء، من ممارسة العبادات إلى تحضير وجبات الطعام والحلويات المرافقة للمائدة العربية خلال الشهر الفضيل.


وبالإضافة إلى أطباق المأكولات تعمل العائلة العربية خلال شهر رمضان المبارك على إعداد وتقديم أشهى وألذ أنواع الحلويات، لا سيما بعد الإفطار، ففي هذا التقرير نلقي الضوء على أشهر الحلويات في عالمنا العربي والبلاد التي تتميز بها، ونبدأ من الحلويات العراقية.


Image


حلويات العراق:-

يفضل العراقيون، مثلهم مثل غيرهم في المنطقة العربية عامة ودول الخليج بشكل خاص، الحلويات المحلية، وتنتشر عندهم جميع أنواع الحلويات الشرقية التقليدية؛ لكن معظمها يُحضر على الطريقة العراقية الخالصة، وهذا ما يميزها عن مثيلاتها في المنطقة، منها الحلاوة الدهينية {النجفية}، والزلابيا، والبقلاوة، والداطلي، والكليجة، وحلاوة الشعريّة، والكاهي.


 


الحلويات المغربية:-

هناك كثير من الحلويات المغربيّة التي تلاقي قبولاً في مختلف بلدان العالم، وخلال السنوات الأخيرة أخذت تنتشر بشكل واسع، حيث يلجأ البعض إلى فتح فروع لهذه المخابز خارج البلد الأم، فضلاً عن إعدادها منزلياً وبطرق سهلة وسريعة.

ومن أشهر الحلويات المغربية، لا سيما في رمضان: الكسكس بالزبيب، كعب الغزال، الشباكية، بريوة باللوز، المقروط، بشنيخة، المشبكة، السفوف، بالإضافة إلى البليغات، بالزنجلان، لسان الطير، الزلابية، الرغايف، المعسلين.


Image


الحلويات الجزائرية:-

لا يغيب كثير من الحلويات والأطباق والمشروبات عن الموائد الجزائرية طيلة أيام شهر رمضان، وتلجأ الأسرة الجزائرية إلى إعداد موائد خاصة بالحلوى، لا سيما بعد الإفطار.

فمن أشهر أطباق الحلوى، لا سيما الرمضانية، في الجزائر: الزلابية، قلب اللوز، البقلاوة، الشاربات، بالإضافة إلى المقروط، موس الجوزية، القريوش، الغريبة. وتعتبر هذه المكونات أكثر ما يزين مائدة الإفطار لدى الجزائريين في هذا الشهر الفضيل.


الحلويات التونسية:-

يُعرف المطبخ التونسي بعراقته وغزارته في إعداد وتحضير أشهى الأطباق والحلويات، إذ تتميز الحلويات التونسية بنكهتها الخاصة والفريدة.

من أطباق الحلوى الشهيرة: حلوى المعشعش، حلوى الحلزون، غريبة الحمص، عجينة اللوز، الهريسة، المخارق، الرفيسة بالتمر، وذنين القاضي، خبزة فاكيا، جاتو بالمكسرات، المقروض، المسفوف، البامبالوني، اليويو.


Image


الحلويات الليبية:-

تأثر المطبخ الليبي العريق بشكلٍ كبير بالعديد من المطابخ العالمية، وأهمّها الإيطالي، كما يتميّز باحتوائه على العديد من الأطباق المميّزة، سواء كانت حلوة أو مالحة.

تقدَّم الأطباق في مناسبات عديدة، في حين تعتبر الحلويات من أهم هذه الأطباق، التي يمكن تحضيرها بطرقٍ ونكهاتٍ متعددة، وتتميز الأسر الليبية بإعدادها وتحضيرها.

ومن أشهر الحلويات في ليبيا: بسكويت الياقوت، قوالب الخوخ، الوريدة، المقروض.


Image


Image


الحلويات الموريتانية:-

تصنع معظم الحلويات المميزة في موريتانيا من الفاكهة الطازجة والخضار، كما تشكل الفاكهة أساس صنع العديد من الحلويات المخبوزة؛ كالموز المقلي، وتارتل الموز، والغاتياو، وغيرها.

وتحضر أفضل وأشهر الحلويات الموريتانية أيضاً من مزيج الزبادي والبرتقال مع القرفة والزعفران.

كما تُحضر الحلويات الطبيعية، الأكثر انتشاراً في البلاد، من خلال خلط الموز مع الشوكولاتة الداكنة والبيضاء، وتزيينها بعصير الزنجبيل والبرتقال، وأيضاً سلطة التوت التي تقدم باردة مع كريمة مخفوقة على الوجه.

وهناك حلوى مشهورة تسمى بلاين دي بابايا تصنع من الأناناس والآيس كريم وقرص العسل.


.Image


الحلويات السودانية:-

يتميز السودان بإعداد وتحضير أنواع من الحلوى الشعبية والتقليدية التي تكون عادة مزيجاً من المنتجات المحلية، وتلقى رواجاً كبيراً بين السكان.

ورغم تشابه أسماء بعض الحلوى بين بلد وآخر فإن طريقة الإعداد وتغيير الطعم ومحتويات التحضير هي ما يميز أي نوع من الحلويات.

وتشتهر السودان في أنواع من الحلوى منها: سمرونا، الأرز باللبن، البسبوسة السودانية، حلاوة المولد.


Image


الحلويات المصرية:-

تشتهر الأسر المصرية بإعداد أطباق شهير من الحلويات خلال شهر رمضان منها: أم علي، الفطيرة، القرع العسلي، الكعك.


Image


جيبوتي:-

تشتهر الأسر في جيبوتي بتحضير حلوى رمضانية تقليدية منها الكعك الحلو المحلي، وحلوى اللوز، وحلوى أخرى تشبه الجيلي، و"مُخبزة" التي تعد أشهر الحلوى في البلاد ويتم تناولها في رمضان.


 


Image


الصومال:-

تشتهر الصومال بتراثها وثقافتها التقليدية، وفيما يخص المطبخ المحلي تنشغل الأسر في رمضان بتحضير وإعداد أطباق مختلفة من الحلوى لتقديمها للعائلة بعد صوم يوم شاق، ومن أشهر هذه الحلوى هي: السينابون، البسبوسة، البانكيك، اللقيمات، خلية النحل، الأوريو البارد.


Image


اليمن:-

تعود صناعة الحلويّات الشعبيّة في اليمن إلى أوائل القرن الماضي، وأصبحت لاحقاً مهنة يتوارثها الآباء عن الأجداد.

ومن أهم هذه الحلويات التي أخذها الأبناء عن الآباء: الهريس والجرد والمطاط والوهطي والصوري والعرائسي والخلطة الحمراء والبيضاء والملطوم والألواح والمسمسم والشبح والحلي والمكفوف واللفة وحلاوة اللوز والفستق والجلجل والزبيب.

لكن أكثر الحلويّات الشعبية التي تلقى رواجاً هي: الشبح، والنارجيل، واللبن، والهريس، والخلطة، والديش.


Image


سلطنة عُمان:-

يكشف العيد والمناسبات ما تخفيه المائدة العُمانية من حلويات شعبية شهيرة، ويعتبر رمضان من أهم هذه المناسبات التي تعمل بها الأسرة العُمانية على إعداد وتحضير أنواع مختلفة من الحلوى وتقديمها على مائدة الفطور.

ومن أشهر أنواع الحلوى العُمانية هي: اللقيمات العُمانية، والمدلوك العُماني، وحلى ليالي عُمان، وحلوى الساقو، والخبيصة.


Image


الإمارات:-

تعتبر الحلويات الإماراتية الشعبية وجبة مهمة للمواطنين والجاليات الأجنبية هناك، وتتميز بحضور كبير على موائد الفطور لا سيما في شهر رمضان، ومن أهمها: الخنفروش، والبثيث، والعصيدة، والساقو، وعصيدة البوبر، والفرنيش، واللقيمات.


Image


قطر:-

تشتهر قطر بأنواع كثير من الحلويات المحلية والغربية والشرقية الوافدة، وكما في دول الخليج الأخرى يشتهر المطبخ القطري بتحضير أنواع عديدة من الحلويات، لا سيما في شهر رمضان، من أهمها: اللقيمات، والقطايف، والكنافة، والبسبوسة، وأم علي، وحلى التمر، وعيش السرايا، والرانجينا، والمهلبية، والملبن.


Image


البحرين:-

تشتهر الأسر البحرينية بإعداد أنواع مختلفة من الحلويات الرمضانية، منها: الحلاوة، واللقيمات، والبقلاوة، والمهلبية، والرانجينا، والقطايف، والمعمول، والغُريبة.


Image


حلويات السعودية الشعبية:-

يشتهر المطبخ السعودي بأنواعه الفريدة بتحضير الحلوى، ومن أهمها: المعصوب بالموز، والحيسة بالتمر، واللحوح الحجازي، والحنيني، وعصيدة التمر، والبقشة الحجازية، والمعمول السعودي، وحلويات الأناناس، والبانوفي، وكيك الموز بالفستق، ولقيمات القرفة.


Image


Image


حلويات الأردن الشعبية:-

لا يقل المطبخ الأردني عن أمثاله في الدول العربية من حيث الشهرة، لا سيما في إعداد أطبق مختلفة من الحلوى الرمضانية، منها الهريسة، والكنافة، والبقلاوة، والعوامة، والكريزة، والكُلاج.


الفلسطينية:-

لا يختلف المطعم الفلسطيني كثيراً في أطباقه عن الدول المجاورة، وتعتبر القطايف والكنافة العربية والكُلاج من أشهر الحلويات الشعبية في فلسطين.


Image


حلويات لبنانية:-

حلويات لبنانية عديدة يشتهر بها المطبخ اللبناني إلى جانب وصفاته وأطباقه اللذيذة، حيث تنتشر مأكولاته عربياً وعالمياً. إذ توجد أصناف خاصة تُصنع في مناسبات معينة، منها حلوى المغلي، والبرازق، والبقلاوة، والمفروكة، والنمورة، والكعك، والسفوف، والمعمول، والآيس كريم اللبناني بنكهته الشرقية، وقمر الدين.


Image


الحلويات السورية:-

الحلويات السورية من أفضل وأشهر أنواع الحلويات في عموم منطقة بلاد الشام، حيث تتميّز بلذتها ومذاقها الطيب.

وتشتهر سوريا بصنع ما لذّ وطاب من الحلويات ذات المصدر المحلي الخالص، ومنها: قطايف العصافير، والسيالات، والعوامة، والمهلبية، والقطايف، والمعمول، بالإضافة إلى عشرات الأنواع الحلويات الأخرى الشهيرة بمكوناتها المتميزة.


Image


الكويت:-

تنشغل أغلب الأسر الكويتية في المناسبات، لا سيما شهر رمضان، في إعداد وجبة شهية من الحلويات التقليدية الشهيرة، منها: قرص عقيلي، وبيض القطا، والرهش، والغريبة، والدرابيل، والبقصم، والسمسمية، والقبيط، وصب القفشة.


Image

المصدر: متابعة

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS