تفاصيل جديدة عن صفقة سيارات متسوبيشي لوزارة الداخلية

تاريخ النشر : 2019-04-13 18:23:50 أخر تحديث : 2024-05-15 16:49:46

تفاصيل جديدة عن صفقة  سيارات متسوبيشي  لوزارة الداخلية

صفقة سيارات ميتسوبيشي

كشفت وثيقة صادرة عن شركة ميتسوبيشي اليابانية، القيمة الحقيقية للسيارات التي كانت من المؤمل ان تصل إلى العراق، بعد الاتفاق شبه نهائي على ابرام عقدها مع وزارة الداخلية العراقية.


وأظهرت الوثيقة المتداولة، التي اطلع عليها “ناس”، اليوم (11 نيسان 2019)، أن السعر الحقيقي للسيارة الواحدة التي اتفقت عليها وزارة الداخلية العراقية هو 11.713$ في حين بلغ سعر السيارة حسب عقد الوزارة 34.500$.


وامر المفتش العام لوزارة الداخلية جمال طاهر الأسدي، في وقت سابق، بالتريث في إتمام إجراءات عقد لتجهيز وزارة الداخلية بـ 6000 عجلة بيكب نوع ميتسوبيشي حجم أربعة سلندر ذات نظام ناقل حركة عادي (كير عادي) لحين الانتهاء من اعمال اللجنة التحقيقية التي شكلها برئاسة.


وذكرت الوزارة في بيان، تلقت وكالة (روافد نيوز) الاخبارية نسخة منه، أن “اللجنة التحقيقية تعكف على مراجعة وتدقيق أوراق وبنود وشروط العقد ومدى مطابقتها مع المواصفات الفنية والمالية في السوق العالمي ومدى جدواها لاستخدام الشرطة، فضلا عن موافقتها للقانون وشروط التعاقد الحكومي”.


وبحسب البيان، فإن هذه الخطوة تأتي لوجود شبهة هدر بالمال العام ومغالاة في سعر العقد نسبة إلى سعر السوق العالمي والمحلي.


ووفقا للخبراء فإن “الزيادة على قيمة العقد الاصلي الذي كانت تسعى وزارة الداخلية إلى ابرامه بلغت أكثر من 141 مليون دولار”.


ووفقا لحسابات أجرتها مؤسسة “ناس” فإن قيمة العقد الأصلية التي كان يجب أن يدفعها العراق لشراء 6 آلاف سيارة، هي سبعون مليونا و200 ألف دولار، في حين أن العقد المعلن يبلغ 207 ملايين دولار، بزيادة قدرها 141 مليونا.

المصدر: بغداد/روافد نيوز/ عادل المختار

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS