مفوضية حقوق الانسان: 3 ظواهر خطيرة تُهدد محافظة ديالى

تاريخ النشر : 2018-12-06 13:12:42 أخر تحديث : 2024-04-28 09:38:04

مفوضية حقوق الانسان: 3 ظواهر خطيرة تُهدد محافظة ديالى

محافظة ديالى

كشفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في محافظة ديالى، الخميس، عن إنتشار 3 ظواهر خطيرة داخل المحافظة، فيما أكد وصول مخدر الهيروين المستخدم في أميركا الى متاجري ومتعاطي المخدرات.


 


وقال مدير مكتب المفوضية صلاح مهدي، في تصريحٍ صحفي تابعته وكالة ( روافد نيوز)، إن “عام 2018 شهد إرتفاعا ملحوظا في إنتشار ثلاث ظواهر خطيرة أولها الإنتحار والذي تقف وراء بروزها أسباب عدة”، مبيناً أن “هناك حالات إنتحار أكتشفت فيما بعد إنها جرائم قتل وتم إتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها”.


 


وأضاف مهدي، أن “الملف الثاني هو ملف الأطفال كريمي النسب حيث شهدت الأسابيع الماضية العثور على ثلاثة أطفال حديثي الولادة أحدهما وجد ميتا في حمام مستشفى”، لافتاً إلى أن “من أسباب تفشي هذه الظاهرة مؤخراً هو التفكك الأسري وإنعدام الرقابة”.


 


وأشار مهدي، إلى أن “الأطفال الذين تم العثور عليهم في ديالى يحتمل أن يكون هناك أشخاصاً من خارج المحافظة قاموا برميهم للتخلص منهم”.


 


ولفت مهدي، إلى أن “الظاهرة الثالثة هي إنتشار تجارة وتعاطي المخدرات في مناطق ديالى بشكل غير مسبوق، بفعل عوامل عدة منها الموقع الجغرافي على الحدود الدولية ومنظومة طرق إستراتيجية”.


 


وأكد مهدي، أن “مادة الهيروين شديدة التخدير أصبحت تنتشر في ديالى”، مشيراً إلى أن “هناك قانوناً شرع مؤخراً يدعم انتشار المخدرات وهو عقوبة فرض الغرامة على المتاجرين والمتعاطين في بعض الأحيان بدلاً عن السجن”.


 


وشدد مهدي، على ضرورة “إتخاذ الإجراءات اللازمة بأسرع وقت ممكن من الجهات المعنية، للحد من هذه الظواهر السلبية في مناطق ديالى، وخاصة ملف المخدرات الذي يتطلب مسك الحدود للسيطرة على التهريب والحد من دخول تلك المواد الى البلاد”.


 


وكانت محافظة ديالى سجلت حالتي إنتحار خلال 24 ساعة في الأسبوع الحالي، فيما سجلت خلال الفترات الماضية عدة حالات مماثلة، لأسباب مختلفة بينها مشاكل نفسية وإقتصادية.


 


وينص قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 50 لسنة 2017 في المادة (32) منه على أن “يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة واحدة ولا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن خمسة ملايين دينار ولا تزيد على عشرة ملايين دينار كل من استورد أو أنتج أو صنع أو حاز أو أحرز أو اشترى مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية”.

المصدر: ديالى/ اينا نيوز/ علي فاضل

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS